الثلاثاء، 23 يوليو 2013

دراسة تحذر من الإسراف فى تناول مضادات الأكسدة

فيتامين "أ" و"ج" و"هـ" والسيلينيوم و"كوكيو 10" من أبرز مضادات الأكسدة المعروفة، ولها فوائد معروفة فى تعزيز صحة الإنسان ومقاومة الإصابة بالأمراض، ولكن قد يعتقد البعض أن تناول تلك العناصر بكميات كبيرة أو الإسراف فيها أمر غير ضار، وهو ما أثبتت عدم صحته إحدى الدراسات العلمية الحديثة التى نشرت مؤخراً.

وكشف فريق من الباحثين بجامعة كوبنهاجن الدنمركية أن الإسراف فى تناول مضادات الأكسدة قد يكون له عواقب صحية غير مرغوبة، مدللاً بمادة "resveratrol " المضادة للأكسدة والموجودة بالعنب الأحمر، حيث أثبتت التجارب التى أجريت على الإنسان أنها تحدث آثارا ضارة كبيرة وتعاكس الفوائد الصحية التى يجنيها الإنسان من ممارسة الأنشطة الرياضية.

وأكد الباحثون أن النتائج السابقة على حيوانات المعمل بشأن مادة "resveratrol" كانت إيجابية للغاية وأظهرت فوائدها الصحية، ولكن عندما تم تقييم أدائها على الإنسان، ثبت أنها توقف التأثيرات الإيجابية للرياضية على العديد من العوامل التى لها علاقة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الضغط الدموى ودهون الدم ومستوى الأكسجين به.

ومن المطمئن بعض الشىء حسبما أكد الباحثون، أن كميات مادة "resveratrol " المضادة للأكسدة والمستخدمة خلال التجارب كانت أكبر بكثير عن تركيزاتها داخل الأطعمة الطبيعية التى يتناولها الإنسان، وهو ما قد ينفى علاقة هذه النتائج بواقع الإنسان.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "he Journal of Physiology"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الثانى والعشرين من شهر يوليو الجارى.



المصدر اليوم السابع





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق