الجمعة، 26 يوليو 2013

جنرال موتورز تسجل أرباحا فى الربع الثانى تفوق توقعات وول ستريت

أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية لصناعة السيارات، أمس الخميس، أرباحا أعلى من المتوقع فى الربع الثانى من العام، بفضل طلب قوى فى أمريكا الشمالية، وخفض كبير للتكاليف، ساعد فى تضييق خسائرها فى أوروبا.

وقالت جنرال موتورز، إن أرباحها الصافية فى الربع الثانى تراجعت إلى 1.2 مليار دولار من 1.5 مليار فى الفترة نفسها من العام، وزادت الإيرادات 4% إلى 39.1 مليار دولار، متجاوزة أيضا توقعات المحللين البالغة 38.37 مليار دولار.

وقال دان آمان المدير المالى لجنرال موتورز، إن السوق الأوروبية، حيث هبطت مبيعات صناعة السيارات إلى أدنى مستوى فى 20 عاما فى النصف الأول من العام تبقى "صعبة جدا"، وأضاف أنه من المبكر جدا الحديث عن أى نوع من التحسن هناك.

ويتناقض ذلك بشكل واضح مع منافساتها الأمريكية فورد موتور التى أعلنت يوم الأربعاء خسارة أصغر من المتوقع فى أوروبا، وقالت إن المنطقة قد تستقر.

وارتفعت أسهم جنرال موتورز 1.5% إلى 37.70 دولار فى التعاملات المبكرة فى سوق نيويورك، وهو أعلى مستوى أثناء التعاملات فى عامين ونصف، لكنها تخلت عن مكاسبها، وأنهت الجلسة بلا تغير يذكر عند 37.08 دولار.

وحتى الأربعاء صعدت أسهم جنرال موتورز حوالى 30% عن مستواها فى بداية العام.



المصدر نيوز نايل




صفوان ثابت: فاتورة استيراد المواد الغذائية ستتجاوز نسبة 50% بنهاية العام

قال المهندس صفوان ثابت رئيس مجموعة جهينة للصناعات الغذائية، إن مصر اقتربت العام الحالى من تسجيل نسبة استيراد للمواد الغذائية من الخارج تتجاوز 50%، وهى نسبة غير مسبوقة من قبل.

وأضاف صفوان، فى تصريحات صحفية، أن معدل استيراد المواد الغذائية يتصاعد بشكل غير مسبوق، على الرغم من الإمكانيات والموارد التى تتوافر فى السوق المصرى، مشيرا إلى أن طريق مصر الإسكندرية الصحراوى مسئول حاليا عن إنتاج حوالى 50% من إنتاج المواد الغذائية فى مصر.

وأشار صفوان إلى أن مصر أصبحت تدعم المواطنين الأجانب بزيادة وتيرة الاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة، فى حين يواجه الاقتصاد المصرى أزمة كبيرة لاسيما فى ارتفاع معدلات البطالة، وهو ما يستوجب من الحكومة العمل على تشجيع الشركات المصرية على التوسع فى مشروعاتها الزراعية، لتلبية احتياجات السوق المحلى من المواد الغذائية.



المصدر اليوم السابع




لجان شعبية بالدقهلية على الطرق السريعة لتفتيش الإخوان

خرج المئات من الأهالى بمحافظة الدقهلية على الطرق السريعة، وقامت بعمل لجان شعبية لتفتيش السيارات المتجهة إلى القاهرة، والبحث عن أعضاء جماعة الإخوان والتفتيش عن السلاح. 

فيما قام أعضاء جماعة الإخوان بتغيير خط السير، وقاموا بالسفر إلى القاهرة عن طريق القطارات تخوفا من منعهم على الطرق.



المصدر اليوم السابع




بالصور.. متظاهرو المحلة يهتفون: "انزل يا سيسى طهر يا سيسى"

ذ
يشهد ميدان الشون بالمحلة توافد المتظاهرين والأهالى للمشاركة فى جمعة "لا للإرهاب"، لتفويض الفريق أول عبد الفتاح السيسى لمكافحة ومواجهة الإرهاب، حيث بدأ التوافد على الميدان عقب صلاة الجمعة وقاموا بإذاعة الأغانى الوطنية.

كما قام عدد من المتظاهرين بتوزيع صور الفريق السيسى على المتظاهرين، وردد المتظاهرون هتافات "الله أكبر- انزل يا سيسى طهر يا سيسى".















المصدر اليوم السابع



الزمالك يطير للكونغو الخميس لمواجهة ليوباردز

استقر الجهاز الفني للزمالك، بقيادة حلمي طولان، المدير الفني، على السفر إلى الكونغو يوم الخميس المقبل، تمهيدا لملاقاة فريق ليوباردز الكونغولي في الجولة الثانية لدور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا، والمقرر له يوم 4 أغسطس.


وطلب طولان من حمادة أنور، المدير الإداري، بدء حجز تذاكر الطيران الخاصة بفريق الكرة بجانب الانتهاء من التأشيرات.



المصدر الوطن



ضبط مسامير لتفجير إطارات السيارات بسيارة متجهة من الشرقية إلى "رابعة"

تمكنت أجهزة الأمن بالشرقية من ضبط كمية من المسامير المعدة لتفجير إطارات السيارات، محملة بسيارة نصف نقل يستقلها ثلاثة أشخاص في طريقهم لميدان رابعة العدوية بالقاهرة، حال مرورها بمدينة العاشر من رمضان.
وتلقى العميد رفعت خضر مدير إدارة البحث الجنائي بالشرقية، إخطارا من ضباط مباحث العاشر، يفيد ضبط ثلاثة أشخاص يستقلون سيارة محملة بمسامير "مدببة" غريبة الشكل تزن نحو 50 كيلوجراما>


وبمناقشة المتهمين بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، اعترفوا بنيتهم استخدام المضبوطات في تفجير إطارات سيارات الجيش والشرطة، من خلال نثرها على الطريق حول اعتصام رابعة العدوية، لمنع الوصول إليهم أو القبض عليهم، فتم التحفظ على السيارة والمضبوطات، وكلفت المباحث بتحري الواقعة، وتم تحرير المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة العامة لإجراء التحقيقات.



المصدر الوطن



«الرجل العناب».. رحلة من السينما للتليفزيون

الرجل العناب شيكو
هشام ماجد : مشاهدي مع القردة كانت الأصعب .. واحمد فهمي : اخترت شخصية " الرجل العناب " منذ القراءة الأولى
بعد عدة نجاحات متتالية فى السينما، يخوض الثلاثى هشام ماجد، وشيكو، وأحمد فهمى أولى تجاربهم فى الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل «الرجل العناب» التى كان مقرراً تقديمها فى السينما، ولكن تم تحويلها إلى التليفزيون عن طريق المؤلف ولاء شريف، ولاقى المسلسل عقب عرض أولى حلقاته ردود أفعال إيجابية كثيرة رغم عرضه حصرياً على قناة «دريم».
عن ظروف إنتاج العمل، يقول هشام ماجد والذى يجسد شخصية «بيرم»: «البداية كانت مع المنتج وائل عبدالله، الذى كان يرغب فى إنتاج عمل درامى لنا، فقمنا باقتراح فكرة «الرجل العناب» التى كانت مشروع فيلم سينمائى تعطل إنتاجه، إلى أن جاء الوقت المناسب لتنفيذه، خاصة أن الجمهور بدأ يستوعب تلك النوعية من الأعمال التى تعتمد على «الفانتازيا» والتى قدمناها له فى فيلمى «بنات العم» و«سمير وشهير وبهير»، وطالبونا بالاستمرار بتقديمها، لذا قمنا بتحويل الفكرة من فيلم إلى نص درامى، ورأينا أنها ستكون مناسبة أكثر فى قالب الدراما التليفزيونية، لأننا سنقدم بها شخصيات أكثر ونستطيع توصيل الفكرة بشكل أفضل».
وعن الصعوبات التى واجهها أثناء تنفيذ شخصية «بيرم»، يقول: «أصعب شىء كان اضطرارى للتصوير لوقت طويل مع «قردة» فى معظم المشاهد، فكان من الصعب السيطرة عليها أثناء التصوير وكانت دائمة الحركة مما يضطرنا لإعادة تصوير الكثير من المشاهد بشكل مرهق»، أما أحمد فهمى والذى يجسد دور «الرجل العناب»، فيقول: «وقع اختيارى على شخصية «الرجل العناب» بناء على اتفاق بيننا، فمنذ بداية الكتابة حدد كل منا الشخصية التى سيجسدها، ومن أكثر الصعوبات التى واجهتنى هو اختلاف طبيعة التصوير فى التليفزيون عن السينما خاصةً وأننا كنا نصور 15 ساعة بشكل متواصل، وكذلك استمرار التصوير على مدار عامين زاد من الصعوبة التى تواجهنى فى الحفاظ على شكل الشخصية وطريقة الكلام، وهو ما عانى منه معظم العاملين بالمسلسل».
شيكو: "الفيس بوك" و "يوتيوب " مؤشران لنجاح المسلسل .. وانفصالنا مرهون برغبة الجمهور
وعن شكل المنافسة هذا العام، يقول فهمى: «العمل الجيد يفرض نفسه بصرف النظر عن أسماء النجوم، وفى الوقت الحالى أصبحت الفكرة الجيدة هى التى تفرض شكل المتابعة، هذا إلى جانب أن قلة عدد المسلسلات هذا العام نسبياً تأتى فى صالح الجمهور، حيث سيكون لديهم فرصة كبيرة لمتابعة أكبر قدر من الأعمال، بتركيز أكبر، بالإضافة إلى أن الأعمال هذا العام متميزة وظهر ذلك من خلال الحلقات الأولى، وفى النهاية العمل الذى بُذل به مجهود أكثر ونجح فى أن يؤثر فى الجمهور هو الذى سيفرض نفسه، وعلى الرغم من حالة القلق التى انتابت صناع الأعمال الدرامية بسبب الأحداث السياسية الأخيرة وتأثيرها على مشاهدة الأعمال، فإن شهر رمضان دائماً ما يكون له وضع وحالة مختلفة، وأعتقد أن «الرجل العناب» والكوميديا التى يقدمها ستساهم فى إخراج الجمهور من الحالة التى يعيش بها منذ فترة».
وأخيراً، يقول شيكو والذى يجسد دور الضابط تيسير فهمى: «لمست نجاح الشخصية التى أجسدها والمسلسل من خلال موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، ومن متابعتنا لنسب المشاهدة على «يوتيوب» وجدناها عالية، وهذا مؤشر جيد بالنسبة للحلقات الأولى، أما من ناحية عرض المسلسل بشكل حصرى على شاشة «دريم»، فهى فى النهاية رؤية منتج، والقناة يتابعها الجمهور بشكل جيد والمسلسل يتم إذاعته 6 مرات يومياً لذلك لا يوجد قلق من هذة الناحية، خاصة أن المسلسل بدأ يصنع صدى كبيراً عند الجمهور وعرض العمل فى رمضان يصب فى صالحه أكثر من عرضه خارج الموسم الرمضانى».
ورداً عن رؤية البعض بوجود تشابه بين «الإفيهات» الموجودة فى المسلسل وأفلامهم يقول: «لا يوجد وجهة مقارنة بين «الإفيهات» الموجودة بالأفلام التى قمنا بتقديمها وبين المسلسل، فالشخصيات التى نقدمها مختلفة تماماً عما قدمناه من قبل، ولا يوجد أى تكرار سواء على مستوى لغة الأبطال أو الأدوار».


وعن استمرار مشاركة الثلاثى فى بطولة الأعمال وعدم انفصالهم، يقول: «طالما لدينا ما نقدمه نحن الثلاثة سنستمر بهذا الشكل، وأيضاً ما دام الجمهور يرحب بنا فى كل عمل، فلا توجد أى مشكلة، إلا إذا طالبنا الجمهور بضرورة رؤية كل منا فى عمل منفصل، فوقتها سنلبى رغباته، ودائماً ما يواجهنا الجمهور بأننا نعيد تجربة ثلاثى أضواء المسرح، لكننا نتمنى أن نكون ربعهم وشرف لنا أن يتم مقارنتنا بهم، لكن واقعياً نحن نختلف تماماً عنهم».


المصدر الوطن


المخرج خالد يوسف‏:‏ :شهداء الثورة ورجال الشرطة والجيش وأمهاتهم وأبناؤهم أعز الناس

المخرج المبدع خالد يوسف الذي أصبح من أهم المخرجين في الساحة الفنية‏,‏ لأنه استطاع من خلاله أفلامه المميزة أن يقدم صورة مصغرة للواقع المصري بهمومه وأحزانه وأفراحه‏,‏ حيث أزاح الستار وكشف عن الفساد الذي عاني منه الشعب المصري في ظل النظام السابق‏.‏


فمنذ بداية أول أعماله جواز بقرار جمهوري ومرورا بـ ز س س س س س وصرخة نملة كانت هذه الأعمال وغيرها بمثابة أيقونة لثورة25 يناير المجيدة, ولذلك لم يعد الأمر غريبا أن يتم اختياره من قبل القوات المسلحة لتصوير أحداث ثورة30 يونيو باعتبارها تاريخا ونقطة فاصلة.
وبعيدا عن أعماله ومواقفه كان الحوار معه عن أعز الناس في حياته, حيث رأي أنه من الطبيعي أن يكون أعز الناس في حياته من أسرته وأقاربه وابنته, ولكن هناك أيضا أعز الناس الذين لا يقلون بأي حال من الأحوال عن المحيطين به, فكما يقول المخرج خالد يوسف: أعتبر شهداء ثورة25 يناير جزءا لا يتجزأ من أسرتي, حيث الشباب الذين ضحوا بأرواحهم من أجل محاربة نظام فاسد كمم أفواه الشعب المصري لسنوات طويلة وحرمه من أهم حقوقه, فما حدث من الشعب هو لإنقاذ بلده وتحقيق عيش وحرية وعدالة, ثم وجد الشارع المصري أنه سيعود لكبوته بعد إصرار الرئيس المعزول محمد مرسي علي إقصاء جميع أفراد الشعب المصري عدا فصيل واحد, وهنا اعتبر الشباب المصري الواعد أعز الناس ولاسيما حركة تمرد التي استطاعت أن تحرك المياة الراكدة ونجحت في جمع أكبر حشد في تاريخ البشرية, فهذا الشباب- والكلام لخالد يوسف- جعلني أشعر أن إرادة الشعب فوق كل شيء وأكبر من كل شيء حتي لو كانت صناديق الانتخابات قالت كلمتها, إلا أن الكلمة في النهاية كانت للشعب. وأضاف أن أعز الناس بالنسبة له أيضا جنود مصر البواسل الذين انحازوا لإرادة الشعب المصري ووقفوا ببطولة ليسطروا أهم قرار وهو عزل الرئيس, وكذلك أعز الناس الشرطة التي قالت كلمتها وتعلمت الدرس جيدا ولم تقع في الفخ مرة أخري كما حدث من قبل أثناء ثورة25 يناير, هذه الملحمة الوطنية الجميلة والتي أعتبر مواقفهم فيها حروفا من نور لإعلاء كلمة الحق.ويختتم المخرج خالد يوسف أهم محطة لأعز الناس والتي لا تقل أهمية عن المحطات السابقة ويقول: أعز الناس أمهات وأبناء شهداء الشباب والجنود الذين قدموا أرواح أغلي الناس عندهم وفاء للوطن من أجلنا.



المصدر الاهرام



نشأة الرجال مع شقيقات فقط تجعل آراءهم أكثر تحفظا حول دور الجنسين

قال باحثون أمريكيون إن الرجال الذين ينشأون مع شقيقات فقط، دون وجود أى أشقاء يتكون لديهم فى الغالب آراء محافظة، حول أدوار الجنسين فى المجتمع، لأنهم يتعلمون أن الأعمال المنزلية "هى عمل المرأة" فقط.

وأشارت الدراسة، التى أجراها الباحثون من جامعتى لويولا ماريماونت وستانفورد بالولايات المتحدة، إلى أن الصبية الذين يعيشون فقط مع شقيقات تزيد لديهم فرص تكوين آراء تقليدية محافظة حول تقسيم الأعمال، وذلك لأنهم يقضون طفولتهم فى رؤية النساء يقمن بجميع الأعمال المنزلية، بينما يعنى وجود أشقاء آخرين من الذكور تقاسم أكبر للأعمال فينشأ الرجل بنظرة مختلفة.

وقال الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية، إن وجود شقيقات فقط فى حياة الرجل قد يجعله محافظا ولديه آراء سياسية يمينية لأن أسلوب نشأتهم يؤثر على نظرتهم للحياة.

وفحص الباحثون دراستين أمريكيتين واسعتى النطاق بدأتا عام 1965 وشملتا عينة من طلاب المدارس الثانوية وصلت ألى ألف و669 طالبا طلب منهم الإجابة عن مجموعة من الأسئلة حول حياتهم.

ووجد الباحثون أن الصبية الذين كان لديهم شقيقات فقط دون وجود أى أشقاء ازداد تعريفهم بأنهم "يحملون آراء يمينية" بنسبة 15 بالمائة عندما وصلوا إلى مرحلة المراهقة.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع بنسبة 17 بالمائة عدد الرجال فى مرحلة عمرية متوسطة الذين قالوا إن زوجاتهم يقمن بالأعمال داخل المنزل أكثر منهم.



المصدر اليوم السابع




إعلانات التبرعات الخيرية تكلف مليارات لجذب بضعة ملايين لعمل الخير

نشاهدهم طوال العام، ولكن فى رمضان لهم من المذاق الاختلاف كله، يطلون على شاشات التليفزيون مرة أو مرتين فى اليوم، وفى رمضان كل عشرة دقائق نجدهم على غالبية القنوات، هى إعلانات الخير للجمعيات والمستشفيات الخيرية، نقف أمام الشاشة فى رمضان فى إعجاب كل عام لأننا نرى من الإبداع الكثير، فهم يحولون الواقع الذى نشاهده مع الفقراء والمحتاجين إلى أحلام جميلة، يدفعنا إلى المشاركة فيه حتى نسعد الآخرين.

وعند التفكير قليلاً يظهر لنا السؤال هل إعلانات التبرعات الخيرية فى الشاشات "ببلاش"؟ والإجابة لا، ففى حالة التفكير فى عمل إعلان لمدة 30 ثانية لمدة ثلاث أيام يمكن أن تدفع الجمعية ما يزيد على مليون و250 ألف جنيه مصرى، وهناك بعض القنوات التى تحصل على برامج للنجوم ومسلسلات رمضان الحصرية يزيد فيها الإعلان على 5 ملايين جنيه، ورغم هذه الاسعار المرتفعة يقبل أصحاب الجمعيات والمؤسسات الخيرية للتنافس على أفضل الأوقات التى يعلنون بها من اجل هدفهم الواحد، وهو جذب المتبرعين إليهم لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

وتقول مروة عبد المقصود، المسئولة الإعلامية لجمعية رسالة، "كثرة الإعلانات فى رمضان هى عادة لإقبال المشاهدين على العمل الخيرى خلال الشهر الكريم، فروحانيات رمضان تغلب على مشاعر الشعب المصرى والعربى فى هذا الشهر فيكثر من أعمال الخير، ونجد كثرة المساعدات وتسهيل لمختلف الأمور، نتيجة حب الجميع لمساعدة المحتاجين وإدخال السعادة إلى قلوبهم، سواء بالتبرعات أو بزيارتهم أو عمل شىء هم فى أمس الحاجة إليه.

الإعلانات فى جمعية رسالة تختلف بعض الشىء عن الجمعيات الأخرى، حيث يقوم المتطوعون بالتفكير فى فكرة الإعلان وطريقة تصويره وتسويقه بأقل التكاليف، لأننا جمعية خيرية لا يمكن أن نصرف من أموال التبرعات فى الإعلانات، فنذهب إلى أماكن العمل الحية التى نقوم بها ونقوم بتصوير الإعلان هناك ولا نتكلف فى ذلك سوى تأجير كاميرا".

وتضيف مروة، "ولأن الفكرة والتصوير غير مكلفين نقوم بعمل لكل مشروع إعلان ولا نعتمد على إعلان واحد فى العام، ولكن التركيز الأكبر يكون خلال شهر رمضان، ثم ننطلق بعد ذلك فى إجراءات المناقصات التليفزيونية، ومن منطلق المسئولية الاجتماعية الواجبة على أصحاب القنوات الخاصة والوزارة الإعلام نأخذ ثمن عرض الإعلان أقل من نصف ثمنه الحقيقى".

ولكن يعبر عصام محمد، مهندس فى إحدى شركات البناء والتعمير، عن حالة ارتفاع الأسعار فى تقديم الإعلانات ويقول، هناك جمعيات صغيرة تصل إلى المحتاجين أسرع من الجمعيات الكبيرة، ولا يستطيعون دفع كل هذه المبالغ، فلجئوا إلى فكرة الإعلان الحى، والقائمة على توزيع الورق التعريفى بهم وبأنشطتهم على الأفراد فى الشوارع عقب صلاة التروايح، وإحضار عربات الإسعاف المجهزة لحث المواطنين على التبرع بالدم.

هؤلاء الشباب يصلون إلى المواطنين بأسرع من الإعلانات التى تتكلف الملايين، لأنهم يقفون أمام الأفراد ويشرحون لهم أنشطتهم ويستمعون إلى أسئلتهم ويجيبون عليها، وأتمنى أن يتحول الإعلان إلى الشارع بدلاً من الملايين التى تصرف على الإعلانات فى التليفزيون.

ويضيف "تعتمد الجمعيات الخيرية على تقديم هذه الإعلانات فى رمضان، لأن هناك من يفضل أن يقدم تبرعاته الخيرية فى شهر رمضان حتى نسعد قدر الإمكان أكبر عدد ممكن من المحتاجين فى هذا الشهر، وتعتبر الإعلانات سواء فى التليفزيون أو فى الشارع بمثابة جرس الإنذار الذى يذكرنا بالوجبات التى تفرضها المسئولية الاجتماعية علينا.

وتقول نورهان عبد الرحمن، مسئولة المركز الإعلامى بصناع الحياة، إعلانات التبرعات الخيرية تختلف كثيراً عن إعلانات المنتجات المستهلكة أو الشركات العامة، لأنها إعلانات تعبر عن واقع ملموس ومرئى من الجميع، وكل ما نقوم به هو توضيح الصورة كاملة أمام المشاهد حتى يشعر بأخيه المحتاج فى شهر رمضان الكريم، وبالفعل يحدث إقبال كثير سواء من المتطوعين أو التبرعات العينية التى يقوم بها ذوو المقدرة المادية.

وتضيف نورهان، تقوم بعض الجمعيات بالتواصل مع شركات إعلانية لعمل الإعلان الخيرى، ويبدأ الشباب المتطوعين فى وصف حالات حدثت أمامهم بالفعل تأثر القلوب حتى يتعرف الجميع على القصة، ويتم الاتفاق على الإعلان، ولكن من وجهة نظرى أفضل أن يمثل الشباب المتطوعين الإعلان نفسه لأنهم الأقدر على الإطلاق فى توصيل المشاعر التى يشعرون بها أثناء تعاملهم مع المحتاجين.

وقد يلاحظ البعض قلة عدد إعلانات صناع الحياة فى التليفزيون، وذلك نظراً للتكاليف، بالإضافة إلى تواجد شباب الجمعية دائماً فى الشوارع من خلال الحملات بعمل نفس الهدف من خلال الإعلان وهو جذب المتطوعين إلينا وحث الآخرين على التبرع.



المصدر اليوم السابع




التسوق عـبر الإنـترنت

لأن الإنترنت أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية فليس من الغريب أن يمتد إلي أنشطتنا اليومية وعلي رأسها التسوق‏,‏ الذي أصبح يقبل عليه الكثير من الناس‏..‏ منهم المؤيد ومنهم المعارض‏,‏ أما المتخصصين فيرون أن الدول النامية ليست مؤهلة بالقدر الكافي لهذا النوع من التسوق الذي تتعدد مميزاته ولكنه يحتاج إلي ضوابط‏.‏


تقول يمني كمال- طالبة: أفضل الشراء عبر الانترنت لأنه يمكنني المقارنة بين أكثر من موقع يعرض نفس السلعة لحين الحصول علي السعر الأكثر تنافسا, مع إمكانية الحصول علي بعض التسهيلات فيما يخص مصاريف الشحن وغيرها, خاصة أن المتاجر الإلكترونية لا تغلق أبوابها أبدا كالأسواق الحقيقية, وحتي أشتري منها لست بحاجة لمغادرة المنزل و تحمل نفقات الانتقال, وقد أجد علي الإنترنت بعض السلع التي لا تتوافر في الأسواق المحلية.أما سامية شاكر- موظفة- فترفض هذا النوع من التسوق لأنه من الممكن الوقوع ببساطة ضحية عملية نصب إذا تمت عملية الشراء من موقع غير موثوق به, بالإضافة إلي عدم تطابق سمات المنتج الحقيقية مع كل المميزات الوهمية التي تسهب المواقع في وصفها وعدم إمكانية التفاوض في السعر أو مواعيد التسليم وغيرها من الأمور نتيجة غياب التواصل وجها لوجه بين العميل والبائع.بالطبع لا يمكنك فحص البضائع قبل الشراء ويكتفي برؤية صورتها فقط.. هكذا بدأ عادل عمر- محاسب- كلامه مضيفا أنه أيضا عند استلامها إذا وجدتها لا تطابق الصورة التي تخيلتها وقررت ردها يكون عليك دفع مصاريف شحنها, التي تكون في بعض الأحيان مقاربة لثمن السلعة, لذلك أرفض هذا التسوق. نسمه فوزي- مدرسة- تشعر بسعادة كبيرة لوجود خدمات تسوق عن طريق الإنترنت, حيث أتاحت لها شراء كل ما يلزمها مع خدمة التوصيل بأسعار مناسبة مما وفر لها راحة كبيرة, حيث لا تضطر للذهاب إلي السوق بعد الانتهاء من العمل.
يقول د.رشاد عبده رئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية وأستاذ الاقتصاد الدولي بجامعة القاهرة إنه علي الرغم من أن التسويق عبر الانترنت يستحدث نافذة كبيرة علي العالم في حركة البيع والشراء إلا أنه يعتبر جديدا علي شعوب الدول النامية لانتشار الأمية بها وصعوبة استعمال أهلها لهذه الطريقة خاصة أنها تحتاج إلي مستوي تعليمي متقدم ويتطلب الشراء عاملين هما الرغبة فيه وإمكانيات الأفراد, وهما محدودان في هذه الدول.
ويشير إلي أن الناس في مصر تخشي من عملية الشراء هذه سواء من الخارج أو الداخل, لأنه علي المستوي الخارجي يحتاج الأمر إلي الدفع بالعملة الصعبة وبطاقات اعتماد وحساب بنكي مما يجعل العميل خائفا من اختراقه والاحتيال عليه.
أما في الداخل فإن الكثيرين يعتبرون النزول إلي الأسواق ومشاهدة الفاترينات والتسوق من المحلات هواية ومتعة, لذلك الشراء عبر الانترنت لا يزال محصورا في الفئة القادرة ماديا لأنه يتطلب جهاز كمبيوتر واتصالا بالشبكة العنكبوتية وخبرة أكثر بالتعامل مع هذه التكنولوجيا, لذلك يجب علي المعلنين إيجاد العديد من المزايا للتحفيز علي الشراء مثل تخفيضات في الأسعار والسماح بعدم الشراء ودفع الشحن فقط في حالة عدم الرضا عن خاماته بعد توصيله إلي المنزل ورفع كفاءة المنتج وتخفيض هامش الربح مع عدم عرض منتجات للغير إلا إذا كانت تتسم بالجودة العالية حتي تكون هناك حالة من المصداقية بين الموقع والعميل.
د. طلعت أسعد عبد الحميد أستاذ التسويق بكلية التجارة جامعة المنصورة يقول: هناك العديد من المواقع المتخصصة في التسويق الالكتروني المعترف بها والتي تتمتع بسمعة جيدة, ولذلك ينصح بالتعامل مع المواقع المعروفة و تجنب غير المعروفة مهما كانت الأسعار أو المنتجات مغرية.
ويشير إلي أن التسويق الآن يتم عبر المواقع الاجتماعية فيس بوك وتويتر مما يؤدي إلي التواصل المباشر بين المعلن والعميل, ووجود الإعلان بصفة دائمة يتيح الفرصة للمعلن لعمل استطلاعات رأي لمعرفة مدي فاعليته من خلال التعليقات عليه, خاصة أن كل شركات العالم الآن لها معارض علي الانترنت, فمن يريد الشراء لا يحتاج للسفر وإن كان الشراء نقدا بمبالغ كبيرة يعد مخاطرة, لذا فان الدفع عن طريق البنوك يكون وسيلة آمنة.
أما التسويق الشبكي, أي تشتري منتج وتستفيد إذا أحضرت مشتريا آخر, فالعبرة باستلام المنتج ثم بعد ذلك تأخذ نقاطا حتي تاسع فرد, فلا شيء فيه, أما أن تدفع فلوس ويكون هناك وعد بتسليم المنتج بأقل من قيمته بكثير إذا أحضرت مشترين بما يسمي دائرة الترويج, فهذا هو النصب منهم والطمع منك. د. السيد حنفي أستاذ علم الاجتماع بجامعه الزقازيق يري هذه الطريقة الجديدة للتسوق أكثر مرونة وتوفيرا للوقت والجهد, فضلا عن أنها تجعل المستهلك أكثر عقلانية في الشراء دون الالتفات إلي الأمور الثانوية التي قد يقع فريسة لإغراءاتها الإعلانية, مع تأكيد ضرورة إصدار قوانين جديدة تراعي حقوق طرفي العملية التسويقية الإلكترونية.ويشير إلي ضرورة توافر الثقة بين طرفي العملية الشرائية خاصة وأنها طريقة جديدة في البيع والشراء, بالإضافة إلي أنها تنعش التجارة الداخلية وتلزم التجار بأن يطوروا طرق التسويق لأن الزبائن منقسمون إلي أكثر من رأي, فمنهم من يفضل الشراء بشكل مباشر ومنهم من يقبل عليه عن طريق الإنترنت.
ويري أن عملية التسوق الإلكتروني لم تعد مقصورة علي التجارة الداخلية بل صار في الإمكان التسوق من الخارج, كما أصبح الشخص الواحد قادرا علي أن يكون مستهلكا وتاجرا في ذات الوقت, لما توفره التجارة الإلكترونية من سهولة في العرض والطلب.


المصدر الاهرام - منى الشرقاوي



فعاليات اختتام دورة الكاراتيه بنادى القاهرة الجديدة

تحت شعار "الجسم السليم فى العقل السليم" أقام نادى القاهرة الجديدة بالتجمع الأول، فعاليات اختتام اختبارات المرحلة الأولى لتسليم الحزام فى دورة الكاراتيه، والتى كانت تحت إشراف كابتن أحمد مهدى رئيس لجنة التحكيم والأستاذ بكلية تربية رياضية، بالتعاون مع أجهزة القاهرة الجديدة لتدعيم هذه الفعاليات.

وجاءت الاختبارات على مستويات ومراحل عدة، بدءًا من الحزام الأبيض وصولاً للأسود، وبداية من تحت سن 6 سنوات إلى 17 و18 سنة وما فوق. 

ويقول كابتن أحمد المهدى لـ"اليوم السابع"، إنه يشرف بنفسه على تلك الدورات والاختبارات كل عام، بمشاركة كبار الكباتن، والتى توفرها أجهزة القاهرة الجديدة، لضمان انتقال من يستحق فقط من مرحلة إلى أخرى. 

كما يقول كابتن سامح محمد مدرب الكاراتيه تحت سن 6 سنوات، رياضة الكاراتيه هى من أهم أنواع الرياضة التى يفضل ممارستها منذ الصغر، لأنها تحول الطاقة السلبية داخل الطفل إلى طاقة ايجابية، وتجعله يستخدمها فى نطاقها السليم، كما أنها تساعد على بناء الجسم بناءً سليماً. 

الجدير بالذكر أن من أفضل الفرق التى خاضت الاختبار كانت الفرقة تحت سن 6 سنوات، والتى يشرف عليها كابتن سامح محمد، وكان على رأسهم الطفل محمد أحمد رمضان، الذى اجتاز الاختبار الأول، وقدم عرضاً هائلاً وانتقل إلى المستوى الذى يليه وهو الحزام الأصفر. 



المصدر اليوم السابع







يؤكد العلماء أنها دليل كبر العمر عندما تطارنا الذكريات

لما وجدتها إيدها علي خدها جالسة وسط جيرانها‏..‏ صديقاتها‏..‏ وزميلاتها في العمل‏..‏ تحكي بإسهاب عن ذكرياتها أيام زمان‏,‏ أيام الطفولة المرحة والصبا والشباب‏,‏ أدركت أنها كبرت‏,‏ وأصبحت حياتها مجرد شريط من الذكريات يمر أمامها فتنظر إليه وكأنه الحلم الجميل‏,‏


ولما مصمصت شفتيها في حسرة وتذكرت أن أيام زمان لم تكن كلها جميلة بل كانت تحمل كثيرا من الذكريات المؤلمة والتعيسة وذرفت الدمع وسط ذهول الجميع, قال لها أحفادها محتجين وفي صوت واحد: مالك تتذكرين أيام زمان بكل تلك الحسرة ياتيته..؟ هو إحنا مش عاجبينك..؟ فتساءلت لماذا تطاردني ذكرياتي أينما كنت وأينما ذهبت؟ ولماذا تطاردني الآن وفي هذا الوقت بالذات أكثر من أي وقت مضي؟ وهل تطارد الذكريات المرأة أكثر من الرجل؟
د. أحمد خيري حافظ أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس يؤكد أن الذكريات هي صديق المرأة المفضل الذي غالبا مايطاردها في نهاية الأربعين ومع بداية الخمسين من عمرها, وتزداد مطاردته لها كلما تقدمت في العمر, ولأنها أرق المخلوقات وأكثرها عاطفية, ولأنها الأقوي في التواصل مع الأحياء والأموات علي حد سواء فإنها أكثر احتفاظا بالذكريات من الرجل, وهي الأكثر قدرة علي تذكر الذكريات الجميلة التي تعينها علي قسوة الحياة, كما أنها الأكثر قوة علي تذكر الأحداث المؤلمة التي تجعلها تختبر الحياة, والدليل علي ذلك أن المراة في الغالب لا تتزوج بعد وفاة زوجها وتفضل الاحتفاظ بذكرياتها معه وتربية أبنائها منه, عكس الرجل الذي غالبا مايفضل الزواج من جديد بل وقد يسارع به بعد وفاة زوجته.
ومن المعروف علميا أنه كلما تقدم الإنسان في العمر فإن النسيان يشغل ذاكرته الحديثة في الوقت الذي يترك فيه ذاكرته بعيدة المدي, بمعني أنه يتذكر أيام زمان وماحدث فيها تفصيليا وينسي الأحداث القريبة مهما كانت حيوية ومهمة, ومن هنا جاءت المقولة الشهيرة لكبير السن أنا حتي مش فاكر أكلت إيه إمبارح, فكبار السن يتذكرون أيام طفولتهم ومراهقتهم وشبابهم وكأنها حدثت ومرت عليهم البارحة, ولكنهم في المقابل يعجزون عن تذكر الأشخاص الذين رأوهم أو تعاملوا معهم بالأمس, ولأن الذاكرة بعيدة المدي تعمل بنشاط وقوة أكثر من أي وقت مضي فنجدهم يثرثرون بذكرياتهم وهم مشحونون بالانفعالات والعواطف, مكررين, فيعيدون ويزيدون في حكيها دون ملل وكأنها الاسطوانة المشروخة, ويكفي أن نري شيخا عجوزا يتحدث عن طفولته المملوءة بالعفرتة والشقاوة أو عن شبابه عندما كان محور إعجاب كثير من الفتيات, حتي نجده وقد عادت الحيوية إلي وجهه فيضحك ويهتز بكل كيانه طربا وفرحا بما كان يفعله أيام زمان وكأنه يعيش أحداثها الجميلة في نفس اللحظة التي يحكي فيها, أما الجدة العجوز فقد تتذكر ابن الجيران الذي كان يعاكسها ويتبعها أثناء ذهابها للمدرسة أو ينتظرها بعد انتهاء اليوم الدراسي فيتورد خداها خجلا كأنها البنت الجميلة التي كانت محور اهتمام الشباب.
ورغم ماتضفيه الذكريات الجميلة من سعادة وفرحة علي حياة الأفراد وكبار السن بالذات, وكثيرا ماتدعمهم وتساعدهم وتساندهم في الأزمات والمواقف المؤلمة والقاسية, وقد تكون رحمة للكثيرين وطوق نجاة من الأزمات النفسية للذين مروا بظروف اقتصادية صعبة أو للذين فقدوا عزيزا لديهم, إلا أنها في المقابل قد تكون دليلا علي أن الحياة التي يعيشونها غير مشبعة وأن مايبحثون عنه ولم يجدوه رغم عنائهم في البحث عنه, كما أنه دليل علي افتقادهم للحب والحنان, لذلك نجد كثيرا منهم يذرفون الدمع كلما خلوا إلي أنفسهم متذكرين ذكرياتهم الأليمة, فالاستغراق في الذكريات والإسراف في استدعائها يجعل الإنسان ينفصل عن الحاضر ويعيش في الماضي وقد يؤدي إلي دخول صاحبها إلي حالات من الاكتئاب وهو أمر في غاية الخطورة كما يؤكده العلماء.
ولأن الثرثرة المستمرة عن الذكريات تؤدي إلي ملل الآخرين من صاحبها وشعورهم بالضيق وانصرافهم عنه وهروبهم منه فإن د.أحمد خيري حافظ يوصي- النساء والرجال علي حد سواء- بأن يجعلوا ذكرياتهم في ركن خاص جدا من ذاكرتهم وألا يظهروها كثيرا للأغراب أو المقربين, فهي أمر يخصهم وحدهم ولايهم الآخرين كثيرا, وبألا يذرفوا الدمع عند تذكر الذكريات المؤلمة والتعيسة حتي لايجهزوا علي ماتبقي من أعمارهم ويقعوا فريسة لمرض الاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية العويصة, وذلك بأن يجدوا طريقا وسطا بين الاستمتاع بالذكريات وعدم الاستغراق فيها وإيجاد حالة من التوازن بين الواقع المعاش والذكريات الماضية, وبأن يجعلوها علي المستوي العقلي وليس العاطفي, وأن يستدعوا الجميل منها لإعانتهم علي الحياة, وأن يهربوا من البائس منها, علي أن يشاركوا الآخرين مباهج الاستمتاع بالحياة, وأن يفتحوا لمن حولهم آذانهم وعقولهم وقلوبهم فما مضي قد مضي وانقضي ولن يعود مرة أخري.. ولافائدة من البكاء علي اللبن المسكوب, أما إذا هاجمت الذكريات أصحابها وألحت عليهم وطاردتهم فلامفر من التحرك بعيدا عنها بالترفيه أو ممارسة أي نوع من الرياضة الخفيفة, أو الانخراط في أي عمل جاد, ونصيحة أخيرة يقدمها د. خيري للمرأة التي تستمرئ الاستغراق في الذكريات فيقول لها: لاتجعلي الألم رفيقا لك, واغلقي مصادر النكد بغلق باب ذكرياتك, وتعلمي كيف تعيشين سعيدة في هذه الحياة بعدم الحسرة علي مافات.



المصدر الاهرام



الجيش‏:‏ استراتيجية جديدة بعد اليوم لمواجهة العنف والإرهاب حماية المتظاهرين..‏وخبراء مفرقعات وكلاب بوليسية للتأمين

يحتشد المصريون اليوم في مسيرات وتظاهرات بجميع ميادين الجمهورية لتفويض الجيش والشرطة لمواجهة العنف والإرهاب‏.‏ ويشارك في المظاهرات والمسيرات جميع فئات المجتمع وطوائفه‏,‏ لدعم استقرار الوطن‏,‏ وحماية الدم المصري‏, في استجابة واسعة لدعوة الفريق أول عبدالفتاح السيسي‏,‏ النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء‏,‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربي‏.
وقد شدد مجلس الدفاع الوطني ـ في اجتماعه برئاسة الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور ـ علي أن الدولة لن تسمح لأحد بترويع مواطنيها, أو حمل السلاح في وجه الدولة, أو إشاعة الإرهاب, أو محاولة ابتزاز المواطنين أو ارتهان المجتمع, أو تهديد السلم والأمن الداخليين.
وأكد أدمن صفحة المجلس العسكري في بيان له علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن القيادة العامة للقوات المسلحة ـ فور انتهاء فعاليات اليوم ــ سوف تغير استراتيجية التعامل مع العنف والإرهاب الأسود الذي لايتفق مع طبيعة وأخلاق هذا الشعب العظيم, وبالأسلوب الملائم له والذي يكفل الأمن والاستقرار لهذا البلد العظيم.
ومن جانبها, أكدت القيادة العامة للقوات المسلحة أن دعوة الفريق أول عبدالفتاح السيسي جاءت استكمالا لمسيرة ثورة03 يونيو المجيدة التي استمدت شرعيتها من إرادة الشعب المصري العظيم, وهو صاحب الحق الأصيل والمصدر الوحيد للسلطات, وتمثل الدعوة للنزول استدعاء للمشهد الثوري التاريخي لشعب مصر الذي أبهر العالم بعبقريته وتطلعاته المشروعة نحو التغيير والإصلاح والديمقراطية بكل سلمية ورقي وتحضر.
وأوضحت المؤسسة العسكرية مجددا أن المصالحة الوطنية وتحقيق العدالة الانتقالية هما السبيل الوحيد لعبور مصر من تلك المرحلة الدقيقة إلي بر الأمان دون إقصاء أو تحييد لأي تيار أو فصيل أيا كان.
وتعهدت المؤسسة العسكرية, بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية, في إطار المسئولية الوطنية تجاه الشعب المصري العظيم بحماية المتظاهرين السلميين في كل ربوع الوطن العزيز. وأعدت وزارة الداخلية خطة لتأمين مظاهرات اليوم بالتعاون مع القوات المسلحة. وأكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أن جماهير الشعب المصري التي ستخرج تلبية لنداء الفريق أول عبدالفتاح السيسي ستكون تحت مظلة أمنية كاملة وإجراءات تأمين لصيقة من قبل أجهزة الشرطة والقوات المسلحة داعيا جماهير الشعب للخروج في مظاهرات تترجم معاني السلمية والتحضر. وأكد اللواء سيد شفيق مدير مباحث الوزارة أنه سيتم نشر قوات من الأمن المركزي والعمليات الخاصة والقتالية في الأماكن التي تشهد تجمعات, وذلك لحماية المتظاهرين وتأمينهم. وأوضح أن فرقا من خبراء المفرقعات, بالإضافة إلي الكلاب البوليسية ستكون موجودة في أماكن المظاهرات, للكشف المبكر عن أي متفجرات.وأعلن اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوي, وتأمين جميع المنشآت الحكومية وأماكن تجمع المواطنين, وانتشار الأكمنة الثابتة والمتحركة.





المصدر الاهرام



استدعاء مكي والغرياني وآخرين في تزوير انتخابات‏2005 ‏

قرر المستشار مجدي حسين قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في البلاغات المقدمة من بعض المحامين بشأن تزوير الانتخابات البرلمانية عام‏2005‏ استدعاء كل من المستشارين أحمد مكي وحسام الغرياني وزكريا عبدالعزيز وطلعت عبدالله النائب العام السابق والمستشارة نهي الزيني نائب رئيس هيئة النيابة الادارية..


 وذلك يوم الخميس المقبل لسماع أقوالهم في البلاغ الذي تقدم به أحد المحامين بشأن تزوير الانتخابات البرلمانية عام2005 واستشهد في بلاغه بالمستشارين السالف ذكرهم.وكان قاضي التحقيق قد بدأ منذ عدة أسابيع مباشرة التحقيقات في عدد من البلاغات التي قدمت وحملت في طياتها اتهاما لنحو22 قاضيا بالتلاعب في نتائج الانتخابات البرلمانية عام2005, واستمع قاضي التحقيق إلي أحد المحامين من مقدمي البلاغات, والذي لم يقدم أي مستندات دالة علي ما تضمنه بلاغه.


المصدر الاهرام


البنتاجون يحذر من الربط بين تعليق تسليم طائرات إف‏16‏ والتحولات في مصر

بعد قرار الإدارة الأمريكية بتعليق تسليم طائرات اف‏-16‏ لمصر‏,‏ حذر جورج ليتل المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية‏(‏ البنتاجون‏)‏ من الاستنتاجات السابقة لأوانها والربط بين وقف تسليم الطائرات الأمريكية لمصر وتوصيف ما تشهده مصر حاليا بأنه انقلاب عسكري‏.‏


وشدد علي أن القرار الذي تم اتخاذه بشأن مقاتلات اف-16, لا يعكس بالضرورة ما ستكون عليه النتيجة في تلك العملية.
كما أكد البنتاجون أنه لا يعتقد أن من مصلحة الولايات المتحدة تجميد كل المساعدة العسكرية لمصر التي تصل الي حوالي3,1 مليار دولارسنويا. وأضاف أن قرار أوباما اتخذ بإجماع آراء فريقه للأمن القومي. وأشار ليتل إلي ما أسماه سيولة الوضع علي الأرض في مصر.
كما شدد علي التزام واشنطن بعلاقات الدفاع مع مصر, وقال إنها تمثل أساس شراكتنا الاستراتيجية الأوسع نطاقا مع مصر, والتي تمثل دعامة للاستقرار الإقليمي. وأضاف:وفيما يتعلق بالمستقبل, فإن كل ما نقوم به سيستمر في التركيز علي التعجيل بعودة مصر إلي حكومة منتخبة ديمقراطيا بأسرع وقت. وأشار إلي أن البنتاجون قرر الاستمرار وفقا لما هو مخطط فيما يتعلق بالتدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين, والتي كانت محور العلاقات العسكرية بين البلدين منذ عقود. وأشار إلي أنه ليس هناك جدول زمنيا فيما يتعلق بتسليم طائرات إف16 لمصر.
وفي هذا الإطار, أكد ليتل أن الولايات المتحدة, علي سبيل المثال, ستمضي قدما في مناوراتها الهامة النجم الساطع مع مصر في وقت لاحق من العام الحالي.
كما أشار ليتل إلي أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل قد أبلغ الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع بقرار تأخير تسليم الطائرات, والتي تعتبر جزءا من المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر, خلال اتصال هاتفي. وأضاف المتحدث الأمريكي أنهما بحثا أيضا دعوة السيسي للمظاهرات. وأشار البنتاجون إلي أن البيت الأبيض ووزارة الخارجية مازالا يدرسان كيفية تعريف عزل محمد مرسي. يأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي إلي عدم تأويل قرار تعليق تسليم الطائرات إلي مصر بأكثر من معناه. واستبعدت احتمال أن يكون من مصلحة بلادها تغيير المساعدات التي تقدمها لمصر بشكل فوري, وأنه لا يجب تفسير القرار علي أنه يرتبط بقرار أمريكي بشأن تسمية ما حدث في مصر علي أنه انقلاب.
وأضافت بساكي أن هذا قرار خاص ومحدد جدا وفي هذا التوقيت علي وجه التحديد بشأن موضوع محدد, ولذلك فإنني أحذر من تأويل القرار بأكثر من معناه ومقصده.
ومن ناحيته, أكد مصدر مسئول في إدارة الرئيس باراك أوباما أن أحد الأهداف الرئيسية لوقف تسليم طائرات إف16 لمصر هو الضغط علي الحكومة في القاهرة للمضي قدما وتصحيح هذا التحول الديمقراطي.وقال المسؤول في يجب ألا ينظر إلي هذا علي أننا ننأي بأنفسنا عن الجيش المصري.
وقد كانت مصر من أكبر متلقي المساعدات الأمريكية منذ أن وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل عام.1979 وكانت أول بلد عربي يشتري المقاتلة إف-16 التي تعتبر علي نطاق واسع رمزا للروابط السياسية والأمنية مع واشنطن. كما هونت مصادر أمريكية مسئولة من أي صلة بين القرار الخاص بمقاتلات إف-16 ومراجعة البيت الأبيض ووزارة الخارجية لمسألة ما إذا كان ينبغي وصف الإطاحة بمرسي بأنها انقلاب.
وفي إطار محاولات الإعلام الغربي تفسير القرار الأمريكي, أشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمزإلي أن القرار الأمريكي يعد بمثابة العلامة الأولي علي إعادة تفكير واشنطن في قرارها السابق بعدم قطع المساعدات الأمريكية عن مصر.
أما صحيفة الجارديانالبريطانية فقد اعتبرت القرار بمثابة انتقاد ضمني للطريقة التي يتصرف بها الجيش المصري منذ الإطاحة بمرسي.



المصدر الاهرام



التجسس الأمريكي الإسرائيلي علي الإنترنت‏:‏ بداية عصر الديكتاتورية الإلكترونية

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية وصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية مؤخرا تسريبات عن مشروع مخابراتي تقوم به وكالة الأمن القومي الأمريكية اسمه الكودي‏'‏ ريزيم‏'‏ بدأ في‏2007‏ تحت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش الهدف منه مراقبة مستخدمي الإنترنت في العالم كله والتجسس علي كل تحركاتهم واتصالاتهم في الفضاء الرقمي‏.‏
 فتقوم الوكالة بجمع وتخزين نسخ من الملفات الصوتية والصور والفيديوهات والمكالمات التليفونية ونصوص الدردشات عبر الإنترنت ورسائل البريد الإلكتروني والملفات المرفقة بها إن وجدت وسجلات استخدام الانترنت وقائمة بالمواقع التي تمت زيارتها وكلمات وعبارات البحث الخاصة بالمشتركين في خدمات تسع شركات أمريكية في مجال الإنترنت هي: مايكروسوفت, ياهو, جوجل, فيسبوك, بالتوك, أمريكا أونلاين, سكايب, يوتيوب, أبل. بالإضافة إلي كل البيانات الموجوة في مراكز تخزين البيانات الموجودة في الولايات المتحدة, وكل تيار البيانات الذي يمر في كابلات الإنترنت بالأراضي الأمريكية.


هذه الملفات قد تحتوي علي معلومات شخصية, أو أسرار صناعية خاصة بشركة أو مؤسسة, أو اتصالات ذات طابع عسكري وأمني تخص دولة من الدول, أو تفاصيل صفقات تجارية, أو حسابات بنكية وغيرها من المعلومات التي يتم تبادلها في فضاء الإنترنت. وأضافت الصحيفتان أن الإدارة الأمريكية تقوم بتبادل المعلومات التي تحصل عليها مع الإدارة البريطانية التي تغذي بها مشروعها المخابراتي الذي يحمل الاسم الكودي' تمبورا'.
قزم وسط عمالقة
بالتوك موقع أمريكي يقدم خدمات الدردشة والتواصل بالصوت والصورة, بدأ في1998, عدد الأعضاء فيه نحو4 ملايين في العالم كله, وهو رقم متواضع جدا مقارنة بآلاف الملايين التي تستخدم فيسبوك وجوجل وياهو علي سبيل المثال. فلماذا تضعه وكالة الأمن القومي الأمريكية ضمن قائمة الكبار؟ والإجابة أن هذا الموقع شهد في العامين الماضيين زيادة كبيرة ومفاجئة في عدد مستخدميه في مصر وسوريا, كما وردت إشارة في تقرير للأمم المتحدة عن مكافحة الإرهاب إلي هذا الموقع كواحد من المواقع التي يستخدمها تنظيم القاعدة وتنظيمات أخري مشابهة في التواصل وفي نشر أفكارها وتجنيد الشباب خاصة في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وطبقا لموقع أليكسا- وهو من أشهر المواقع التي تقدم إحصاءات عن جماهيرية مواقع الإنترنت في دول العالم- تأتي مصر في المرتبة السادسة بين الدول الأكثر استخداما لهذه الموقع. وطبقا لعدد من المواقع المتخصصة في قياس معدلات الأمن والثقة في مواقع الإنترنت, مستوي الثقة في هذا الموقع أقل من80%, وهو مستوي ضعيف معناه أن هذا الموقع ليس آمنا وقد يحتوي علي تهديدات قوية قد تضر بسلامة أجهزة زوار هذا الموقع. وهذه معلومات قد تفسر جانبا من الأرقام التي سنعرض لها بعد قليل.
تجسس بلا حدود
والمكون الأساسي والأخطر في' بريزيم' هو برنامج' باوندليس انفورمانت' أي' مخبر بلا حدود' وهو الذي يقوم بتجميع البيانات الخاصة بكل عمليات الاتصال ثم تحليلها وفهرستها وتصنيفها بحيث يصبح من السهل معرفة من اتصل بمن ومتي وفي أي دولة وفي أي مدينة ومدة هذا الاتصال, ثم في النهاية اسقاط كل هذه البيانات علي' خريطة حرارية' لدول العالم تعكس درجة تعرض أنشطة الإنترنت للمراقبة والتجسس من قبل الوكالة وحجم المعلومات التي تقوم الوكالة بتجميعها عن مستخدمي الإنترنت في كل دولة. وهذه الخريطة تستخدم كودا لونيا يتدرج من اللون الأخضر والذي يعني أقل درجات التعرض للمراقبة والتجسس, مرورا بالأصفر والبرتقالي وانتهاء باللون الأحمر والذي يعني أعلي مستويات المراقبة والتجسس.
لماذا إيران وباكستان والأردن ومصر والهند؟
وطبقا للجارديان والواشنطن بوست, فقد قامت الوكالة في شهر مارس الماضي فقط بجمع وتخزين وفهرسة97 مليار تقرير معلوماتي بين ملف صوتي وفيديو وصورة ورسالة بالبريد الإلكتروني ومكالمة تليفونية ونص لدردشة ورسالة قصيرة عبر الإنترنت من شبكات الكمبيوتر في العالم. وكانت إيران أكثر الدول التي تعرضت حركة الإنترنت فيها للمراقبة والتجسس وجمع المعلومات من قبل الوكالة في هذا الشهر, حيث كان نصيبها14 مليار تقرير, وجاءت باكستان في المرتبة الثانية بواقع13.5 مليار تقرير, والأردن في المرتبة الثالثة بواقع12.7 مليار تقرير, ومصر في المرتبة الرابعة وكان نصيبها7.6 مليار تقرير, ثم الهند في المرتبة الخامسة بواقع6.3 مليار تقرير.
قد يكون الطموح النووي لدول مثل إيران وباكستان والهند سببا معقولا للاهتمام الأمريكي بمراقبة تداول المعلومات علي الإنترنت في هذه الدول والتجسس عليها. وبالإضافة إلي ذلك قد يفسر الوجود النشط لإيران في معادلة الشرق الأوسط في ضوء مواقفها المعلنة من إسرائيل ودورها في الشأنين السوري واللبناني سر وجودها علي قائمة الاهتمامات المخابراتية للولايات المتحدة.
هذا التفسير السياسي للاهتمام الأمريكي قد ينفع أيضا في حالة مصر وخاصة بعد التطورات المتلاحقة والمتسارعة في المشهد السياسي المصري في العامين الماضيين, وقد ينفع أيضا في حالة الأردن بحكم موقعها الجغرافي الذي يتوسط منطقة الشرق الأوسط وحدودها المشتركة مع كل من سوريا وفلسطين وإسرائيل والعراق والسعودية.
وغياب دول مثل سوريا وفلسطين والعراق والصين وروسيا من قائمة الدول التي يتعرض نشاط الإنترنت فيها للمراقبة والتجسس من قبل الوكالة, قد يكون غيابا مرحليا. ولكن لماذا تأتي إسرائيل في المنطقة الخضراء من الخريطة وهو لون الدول الأقل تعرضا للمراقبة والتجسس من قبل الوكالة, بينما الولايات المتحدة نفسها في المنطقة الصفراء, بواقع حوالي3 مليارات تقرير معلوماتي من الحصيلة المخابراتية للوكالة عن شهر مارس الماضي؟ هذا السؤال تحديدا ودور إسرائيل عموما في النشاط المخابراتي الأمريكي لم تقترب منه أي من الصحف الكبري التي نقلت التسريبات, بينما ركزت عليه مواقع ومجلات أمريكية ومتخصصون في مجال تكنولوجيا الاتصال والأمن.
إسرائيل والتجسس من الباطن
في ابريل2012 كتب الصحفي الأمريكي' جيمس بامفورد'- المتخصص في النشاط المخابراتي للولايات المتحدة وخاصة وكالة الأمن القومي- مقالا في مجلة' وايرد' الأمريكية- المتخصصة في موضوعات التكنولوجيا والاتصالات والإنترنت- قال فيه إن الوكالة اتفقت سرا مع شركتين إسرائيليتين هما' يرينت' و' ناروس' للتجسس علي شبكات الاتصالات في الولايات المتحدة, وأن الشركتين قامتا بالفعل بتوفير برمجيات تفتح للوكالة أبوابا خلفية لمراكز البيانات الخاصة بشركات مثل فيسبوك وميكروسوفت وجوجل, وأن الشركتين علي صلة قوية بالوحدة8200, وهي وحدة التجسس الإلكتروني في الجيش الإسرائيلي, خاصة أنهما من بين حوالي30 شركة تعمل في مجال التجسس الإلكتروني أسسها عاملون سابقون في هذه الوحدة. ما قاله بامفورد منذ مايزيد عليعام, يردده الآن- بعد تسريبات بريزيم- كتاب ومحللون أخرون, بينهم كتاب في صحيفة هآرتس الإسرائيلية, وبدرجة عالية من الثقة اعتمادا علي التعاون السابق بين إسرائيل والولايات المتحدة في الهجوم الإلكتروني علي منشآت نووية إيرانية في.2010 خلاصة كلام هؤلاء المحللين وغيرهم كثيرون أن دور إسرائيل في التجسس لصالح الولايات المتحدة داخليا وخارجيا- ليس جديدا ولا مفاجئا, وأن الأبواب الخلفية التي فتحتها شركات إسرائيلية علي بيانات ومعلومات مستخدمي الإنترنت في العالم تصب في مراكز تخزين المعلومات لدي وكالة الأمن القومي الأمريكية, والمخابرات البريطانية وكذلك الإسرائيلية, وأن قيام شركات غير أمريكية بالتجسس علي مواطنين أمريكيين لصالح الإدارة الأمريكية يعفي أوباما والقائمين علي مشروع' بريزيم' من الكذب تحت القسم بأنهم' لا يتجسسون علي مواطنين أمريكيين'.
هذا الرأي الذي له ما يبرره تاريخيا قد يفسر جزءا من كثافة وحجم المراقبة والتجسس علي الإنترنت وغيرها في الدول الخمس التي ذكرناها سابقا. فهذه الدول لها تأثيرها وبدرجات متفاوته علي المعادلات النووية والسياسية في المنطقة, وهي معادلات تحرص إسرائيل ومن وراءها أمريكا علي أن تكون مدخلاتها ومخرجاتها دائما تحت السيطرة الكاملة.
فايبر والحلقة المفقودة
وعلي مستوي آخر من التحليلات كانت هناك إشارات إلي شركة, أخري يري محللون أنها بالفعل جزء من مشروع' بريزيم' وأن غيابها من قائمة الشركات التسع يرجع فقط إلي أنها غير أمريكية, وهي شركة' ايبر ميديا' صاحبة التطبيق المشهور والذي يتيح لمستخدمي التليفون المحمول التواصل مجانا مع آخرين صوتا وصورة وكتابة باستخدام تكنولوجيا الـ' ويس أور آي بي'. وسوف نعرض هنا جزءا من المعلومات المتاحة عن الشركة, والتي قد يكون لها صلة بصورة ما بدور للشركة في مشروع' بريزيم'.
مؤسس الشركة هو' تالمون ماركو' وهو أمريكي من أصل إسرائيلي, وهو أيضا أحد مؤسسي موقع' أي ميش' المتخصص في تبادل الموسيقي والأغاني بين مستخدمي شبكة الإنترنت, وهو موقع سيئ السمعة نتيجة لقيامه بتنزيل برمجيات تجسس علي أجهزة مستخدمي الموقع.
والشركة مقرها في قبرص, ولها مراكز تطوير في روسيا البيضاء وإسرائيل. الشركة بشكلها الحالي تقدم خدمة الاتصال المجاني التي أشرنا إليها, وكان عدد المشتركين فيها حتي مارس الماضي حوالي200 مليون عضو من كل دول العالم. وقيمة الاستثمارات في الشركة بلغت في مايو الماضي حوالي20 مليون دولار. والشركة حتي الآن لا تحقق أية أرباح.
وطبقا لبيان خصوصية المستخدم المتاح علي موقع الشركة: تحتفظ الشركة في قواعد بياناتها بنسخة من قائمة الأصدقاء الموجودة علي تليفون المستخدم بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم, وتفاصيل كل المكالمات التي يجريها المستخدم عن طريق الشركة, وقد تقوم الشركة في بعض الأحيان بإعطاء نسخة من البيانات الشخصية للمستخدم لطرف آخر إذا كانت هناك ضرورة لذلك.
وطبقا لـ' أرشيف الإنترنت' فإن الموقع الذي تقدم الشركة خدماتها من خلاله تم إنشاؤه في عام2000 وبدأ كموقع لتقديم' خدمات ذات طابع جنسي', ثم توقف النشاط تقريبا علي الموقع في الفترة ما بين2005 حتي2010, ليعود مرة أخري في أواخر2010 بالصورة التي هو عليها الآن, كموقع يقدم خدمات مجانية للاتصال عبر التليفون المحمول.
وأخيرا وهذا الأهم وطبقا لموقع أليكسا وغيره من المواقع المشابهة, تأتي مصر في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر استخداما لتطبيق' ايبر' بعد الولايات المتحدة والهند, بواقع576 ألف زائر سنويا, وتأتي القاهرة في المرتبة الأولي كأكثر مدينة في العالم استخدما لـ' ايبر'.
قد يكون' مصادفة' أن تتفق المعلومات عن الشركة وعن مؤسسها وعن ترتيب مصر المتقدم في استخدام' ايبر', مع ترتيب مصر المتقدم أيضا بين الدول التي تتعرض فيها الإنترنت لمراقبة وتجسس ثقيل من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية, ودور إسرائيلي محتمل في مشروع' بريزيم', لكنها علي أية حال مصادفة تستحق الدراسة والاهتمام.
لا خصوصية كاملة مع أمن كامل
والإدارة الأمريكية لا تنكر وجود عملية' بريزيم' وتقول إنها ضرورية للحفاظ علي الأمن القومي الأمريكي وحماية المواطن الأمريكي من الإرهاب وغيره من التهديدات الخارجية, وأنها لا تخالف القانون الأمريكي لأن كل عمليات المراقبة والتجسس لا تتم إلا بعد صدور أمر محكمة, وأن الكونجرس يعرف, وأنها تتم خارج الولايات المتحدة ولا تستهدف مواطنين أمريكيين( ؟؟), وأنه في حالة الحصول علي معلومات عن طريق' الصدفة' عن مواطن أمريكي فنشر هذه المعلومات أو استخدامها محظور إلا إذا كانت هذه المعلومات دليلا علي جريمة أو تشير إلي تهديد خطير أو أن هناك حاجة إليها في فهم وتقييم أهمية معلومات أخري. باختصار كما قال أوباما تعليقا علي هذه التسريبات- من غير الممكن أن يطالب أحد بتوفير الأمن بنسبة مئة في المئة, وفي الوقت نفسه يطالب أيضا باحترام الخصوصية بنسبة مئة في المئة.
والشركات التسع هي الأخري لا تنكر' توفير' معلومات عن مستخدميها لوكالة الأمن القومي, ولكنها تنكر معرفتها بوجود' بريزيم', وتقول إنها تتصرف بما يتفق مع القوانين واللوائح الأمريكية, وأنها توفر هذه المعلومات فقط بناء علي طلبات من الوكالة مشفوعة بأمر محكمة بذلك, وأنها لا توفر للوكالة' أبوابا خلفية' تفتح علي شبكاتها ومخازن معلوماتها لتأخذ منها الوكالة ما تشاء ومتي تشاء وعن أي شخص تشاء.
وبصرف النظر عن غابات التفاصيل التقنية والقانونية التي تجرنا إليها الإدارة والشركات الأمريكية, خلاصة القول, إننا أمام أكبر عملية تجسس ومراقبة عرفتها البشرية من حيث الحجم والنوع: الحجم بالمليارات والنوع يغطي كل ألوان الطيف المعلوماتي: شخصي, تجاري, عسكري, أمني, وسياسي, ويغطي أيضا كل أشكال المعلومات: نصوص وصور وفيديوهات. وعواقب ذلك ليست بسيطة بأي حال من الأحوال, فاهتزاز الثقة في هذه الشركات بهذه الصورة غير المسبوقة قد يكلفها ويكلف الاقتصاد الأمريكي الكثير,' والخطأ الأخلاقي' التي ارتكبته الإدارة الأمريكية قد يكون له نتائجه السلبية علي حقوق مستخدمي الإنترنت في الخصوصية وحرية التعبير وعدم الملاحقة والمراقبة من قبل حكوماتهم.
الأمن والاقتصاد والعزلة المعلوماتية
وأول القطاعات الأمريكية التي سوف تتأثر مباشرة بأزمة الثقة هو قطاع تخزين البيانات علي الإنترنت.فالشركات والأفراد تقوم باستئجار مساحات في مراكز تخزين البيانات والمعلومات علي الإنترنت لتخزين بياناتها ومعلوماتها والتعامل معها عن بعد, لأن ذلك أقل تكلفة من تخزينها علي أجهزتهم الخاصة, كما يتيح تعاملا أسرع مع هذه البيانات. حجم التعاملات في العالم في هذا المجال حوالي131 مليار دولار في2013, وحجم الأرباح حوالي36 مليار دولار, نصيب الشركات الأمريكية من هذه السوق حوالي60%. وكان هناك نوعان من ردود الفعل السريعة علي ما حدث والتي قد يكون لها أثار سلبية سريعة علي النصيب الأمريكي من هذه الصناعة خصوصا, ومن صناعة الإنترنت عموما, والتي قد تؤدي في النهاية طبقا لبعض المحللين إلي عزلة معلوماتية للولايات المتحدة. الأول عبر عنه وزير الداخلية الألماني بنصيحته للمواطنين والشركات الألمانية بأن يتجنبوا الاعتماد علي الخدمات المقدمة من شركات مقرها الولايات المتحدة, أو شركات تستخدم شركات أمريكية في تخزين معلومات وبيانات مستخدميها, خوفا من التجسس عليها من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية. والنوع الثاني من رد الفعل عبرت عنه شركات صينية بعروض سريعة لخدمات تخزين' آمنة' للبيانات والمعلومات علي الإنترنت.
أمريكا تتجسس.. فليتجسس الجميع
والتجسس الأمريكي علي الإنترنت سابقة تعطي مبررا' أخلاقيا' جاهزا لكل الأنظمة الديكتاتورية بحجب ما تشاء ومراقبة من تشاء فأمريكا راعية الديمقراطية والحريات فعلت ذلك. وبالفعل خرج مسئولون صينيون يعلنون بكل فخر أن الأنظمة هناك كانت علي حق عندما وضعت الإنترنت عندها تحت الرقابة الصارمة' مبكرا'. ورأت دول أوروبية من بينها فرنسا التسريبات فرصة ذهبية للإعلان عن مشروعها الذي' كان سريا' لمراقبة الإنترنت. وفي روسيا وطبقا لصحيفة' إزفستيا'- قرر الكرملين العودة إلي استخدام الآلة الكاتبة في مراسلاته خوفا من تسريبات مشابهة, وقد قام بالفعل بشراء180 آلة كاتبة كهربائية ألمانية الصنع. أما الشعب الأمريكي فكثير من أبنائه كما جاء في تعليقاتهم الساخرة علي بعض مواقع التواصل الاجتماعي يفكرون في العودة إلي استخدام الحمام الزاجل في المراسلة فذلك أكثر أمنا من الإنترنت الآن وإن كان أبطأ بعض الشيء!



المصدر الاهرام



الشر المستطير‏!‏

يضيف لي بريد الجمعة كل أسبوع رصيدا جديدا من المعرفة‏,‏ ويزودني بالخبرات التي اكتسبها أصحاب الرسائل‏.‏ من شدائد الحياة‏.‏ وقد تعلمت الكثير منهم‏,‏ ووجدتني أنضم إليهم طالبا الاسترشاد برأيك فيما أعانيه من متاعب وآلام‏,‏ فأنا شاب في الثانية والثلاثين من عمري‏,‏
 تخرجت بإحدي الكليات النظرية, وعملت مع والدي في مشروع لتجارة النقل والمواد الغذائية, ثم التحقت في احدي شركات القطاع الخاص محاسبا. وأنا متزوج ولي ابنتان, الصغري من زوجتي الحالية والكبري من مطلقتي, وهي ابنة خالي وتصغرني بعام واحد, وقد ارتبطت بها بعد قصة حب كبيرة وخطبة استمرت أربع سنوات, وشهدت خلافات عديدة بيننا, حيث كانت والدتها فظة غليظة القلب, سليطة اللسان, تحمل في داخلها شرا مستطيرا ولا يقوي أحد علي الاستمرار في التعامل معها, لكني تحملتها من أجل فتاتي التي أحببتها. وخالي الذي رحل عن الدنيا قبل أن يفرح بتخرجها وزواجها, وتزوجنا في شقة مستقلة بمنزل أبي, وجاء العام الأول صعبا وكثرت فيه المشكلات مع حماتي, وتم زفافنا خلاله أطفئ النيران التي تشتعل كل يوم ولو لمجرد سوء تفاهم من الممكن التغاضي عنه, وتبعه العام الثاني وكانت مشاجراته أقل بكثير مما سبقه, فتصورت أن الأوضاع ستهدأ بمرور الوقت, وأن زوجتي قد استوعبت الدرس ولن تلقي بالا لاملاءات أسرتها فحدث العكس, وتمادت والدتها وأختها الكبري في فرض ارادتهما عليها فتدخلتا في كل كبيرة وصغيرة تخصنا, وافتعلتا أزمات لا وجود لها, وصار واضحا أنها تسعي إلي الاستقلال عن أسرتي كما فعلت أختها باحداث وقيعة مع أسرة زوجها, وزاد من هذه الفجوة أقارب والدتي الذين رددوا كلاما أسهم في توسيع دائرة الخلافات, وصار كل طرف يتحدث عن الآخر بسوء, وأنجبت زوجتي طفلتنا في هذا الجو المشحون بالتوتر.
وفوجئت بها وبلا سابق انذار أو حديث تحرر ضدي محضرا بتبديد العفش وتطلب الطلاق, فحاولت اثناءها عن الاستمرار في هذا الطريق الذي يؤدي بنا إلي الشقاق والخلاف, وأن علينا تهدئة الأمور, وأن نعطي لأنفسنا مهلة بعض الوقت لتذويب الخلافات بعيدا عن المحاكم, لكن أهلها ماطلوا في الصلح, ولم يستجيبوا لوسطاء الخير بيننا ومنهم محاميهم الذي شهد بأنهم مخطئون وأنهم لا يريدون إعادة المياه إلي مجاريها, وصار صديقا وأخا فاضلا لي, ولم أجد مفرا من تطليقها فأنهينا ارتباطنا بعيدا عن المحاكم, وأعطيتها كل مستحقاتها, ولم أمانع في أي شيء تريده, وفي جلسة الطلاق, ونحن جالسان أمام المأذون طلبت مني ألا أغير رقم هاتفي لكي تتمكن من الاتصال بي والاطمئنان علي, وقالت أمام الجميع إنها تحبني, وأخذت مطلقتي ابنتنا, واتفقنا علي أن أراها كل أسبوع في النادي القريب من سكنها, بعد رفض والدتها مجئ ابنتي إلي منزلي خوفا من أن آخذها وتظل عندنا وانتظمنا في اللقاء بالنادي, وشيئا فشيئا صارت الرؤية فرصة للقائنا, وأصبحنا نتقابل كثيرا ونتناقش في الأزمة التي عصفت بنا, ووجدتها تقول لي أنت الذي طلقتني, وكان بإمكانك أن توفر لي شقة بعيدا عن بيت أبيك.
والحقيقة أن هذا الطلب كان غريبا, ولم أجد له مبررا, فبيت أبي مكون من عدة أدوار, ونحن نعيش في شقة مستقلة, ولا علاقة لباقي افراد الأسرة بنا, وليس لها حق في ذلك, ومرت الأيام, وتنقلت مطلقتي من عمل إلي آخر, ولما وجدت أنها مصرة علي استمرار هذا الوضع, وترفض العودة إلي, تزوجت من فتاة أخري, للأسف فإنني أعيش معها حياة فاترة, وقد أنجبت منها طفلة, وبرغم ذلك لم تهتز مطلقتي لزواجي, وتعاملت مع الموضوع بمنتهي البرود, واستمرت في مقابلاتها لي خلال ساعات الرؤية, وكأن شيئا لم يكن!
وذات يوم مرضت ابنتي منها فاتصلت بي وأسرعت إليها وأخذت الطفلة إلي المستشفي ومكثنا به أسبوعا, وبرغم الظروف الصعبة, فإن هذه الفترة كانت من أجمل الأيام, وجاءنا الأقارب والأصدقاء ولاحظوا أننا معا, وبدا للجميع أنها عادت الي عصمتي, ودفعني ذلك إلي أن أطلب منها الزواج مرة أخري, لكنها اختلقت الأعذار, وعندما لاحقتها, قالت لي: أن عودتنا إلي بعضنا مستحيلة لأنها سوف تتزوج من شخص آخر فلم أيأس وواصلت ضغطي عليها, وقلت لها دعينا نبدأ صفحة جديدة من أجل ابنتنا البالغة من العمر الآن ثماني سنوات, لكنها ظلت تراوغ وتصر علي موقفها.. وهي تمارس حياتها بشكل طبيعي وتشغل الآن منصب مدير المشروعات بأحد المراكز الحقوقية المعروفة.
ثم حدث أن مرضت والدتها مرضا شديدا وهي ابنة عم والدتي, ورأي أبي أنه آن أوان الصلح بين الجميع فلم يعد في العمر متسع للخلافات, وبالفعل استطاع أن ينهي كل المشكلات والرواسب العالقة بالنفوس, وفي احدي الزيارات قالت لأمي والدموع تنهمر من عينيها سامحيني فانخرطت الاثنتان في بكاء مرير, ولم تمر أيام حتي لقيت وجه ربها, ونسينا تحريضها لمطلقتي علي, وكررت طلبي بالعودة إليها, لكنها تماطل وتمارس حياتها بهدوء وثقة, ولا تبالي بحالة الارتباك التي أعيشها, ولا أخفي عليك انه كلما مرت الأيام تزداد عنادا, وازداد أنا قربا منها ولهفة عليها, وقد اتجهت خلال الفترة الأخيرة إلي العمل السياسي العام, ولها علاقات صداقة عديدة عبر الانترنت, وقد تصفحت ذات مرة الرسائل المدونة علي هاتفها المحمول, فوجدتها كلها من رجال.. صحيح انها تخص العمل فقط, لكن الغيرة تقتلني وهي لا تبالي وتتجاهلني كثيرا, وصارت تعاملني بجفاء معظم الوقت, ثم تفتح لي باب الأمل بكلمة أو عبارة أنها تريدني, ثم توصده تماما بكلمات مقتضبة أفهم منها أنها ترفضني, وتحاول دائما تبرير كل أفعالها, وفي آخر مرة التقيتها قالت لي: إن إحدي جاراتها ماتت وحيدة, وهي تخشي أن تلقي المصير نفسه.. إن أمرها يحيرني, وأخشي أن تتصرف برعونة, وتتزوج من أخر من باب العناد, فنكون قد خسرنا كل شئ.. أما زوجتي الحالية فإنني لا ألتقي معها في أي شئ, فهي سطحية جدا وغير متفاهمة معي, ولا أريد أن أكرر تجربة الطلاق حتي لا أقع في وجع القلب الذي أعيشه كل دقيقة لبعد أبنتي من زوجتي الأولي عني, فبماذا تنصحني للخروج من هذه الدوامة التي أدور فيها ليل نهار؟



ولكاتب هذه الرسالة أقول:
لن تغفر لك مطلقتك أنك ارتبطت بغيرها وأنجبت منها, فلما استنفدت غرضك من زوجتك الثانية قارنت بين الاثنتين ورجحت كفة الأولي, ورحت تتحايل عليها لإعادة المياه إلي مجاريها بحجة رغبتك في أن تنشأ ابنتكما بين أبويها, وتناسيت أنه مر علي انفصالك عنها سبع سنوات, وما تصدع من علاقتكما من الصعب إصلاحه.
نعم لن تعود إليك مطلقتك, وسوف تتركك حائرا, وقد تدفعك الي تطليق زوجتك الثانية ثم تنتقم منك بالزواج من آخر, أو الاستمرار بلا ارتباط مكتفية بالوضع الاجتماعي والعمل السياسي الذي تشغل وقتها به.
أما زوجتك الثانية, التي تقول إنها سطحية وغير متفاهمة معك, ولكنك ستحرص علي استمرار حياتك معها من أجل ابنتك, فلقد تجاهلت الحديث عنها, ولم تذكر ملاحظة سلبية واحدة عليها.. وهذا يؤكد أنك لا تحب هذه ولا تلك, وانما تهدف الي اشباع غريزتك لا أكثر, فالحقيقة أنه لا توجد كلمة أسيء استخدامها أكثر من كلمة الحب, علي حد تعبير ليوجو سكاجليا, فالحب لا يقبل أنصاف الحلول, وأنت تحاول دائما إمساك العصا من المنتصف, وتسعي الي الجمع بين الاثنتين علي غير رغبتهما.
ولا شك أن وجودك المستمر مع مطلقتك هو الذي يشعل نار الرغبة لديك, وهي تدرك ذلك جيدا, ولذلك فإنها تستخدم قربها منك ورقة ضغط عليك لتحقيق مآربها وأهدافها, وليس من بينها العودة إليك.
وإني أسألك: اذا كانت حماتك التي تعتبرها شرا مستطيرا هي السبب في تطليقك زوجتك الأولي وفقا لما ذهبت إليه, قد رحلت عن الحياة, فلماذا إذن ترفض مطلقتك العودة الي عصمتك, وقالتها لك صراحة بأنها سوف تتزوج من شخص آخر؟.
يا سيدي.. انك تلعب بالنار, واذا لم تحكم عقلك وتغلق هذا الملف وتحافظ علي بيتك وزوجتك الحالية فسوف تخسر استقرارك الأسري, ودعك من شماعة سطحية زوجتك التي تبرر بها أخطاءك, فالواضح أنك مذبذب الأفكار, وليس لك منهج لحياتك فأعد حساباتك, وحدد علاقتك بمطلقتك في حدود تربية ابنتك منها ومد جسور المودة بينها وبين أختها, ولتعلم أن زوجتك الحالية لن تعرف قيمتها إلا اذا فقدتها.. وفقك الله وسدد خطاك.



المصدر الاهرام