الأربعاء، 24 يوليو 2013

المربيات.. الحضانة.. وعربات الرضع..مشكلات نفسية للطفل فاحذروها

أكد الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أستاذ علم النفس الأسبق بجامعة القاهرة أن هناك عوامل وأخطاء كثيرة نقع فيها دون أن ندرى وتتسبب فى كوارث نفسية، تعود على الطفل، وكل هذه الأخطاء تظهر أن هذا الفكر خاطئ تماما من ناحية، النواتج النفسية التى تعود على الطفل الصغير، الذى يشعر فى بادئ الأمر بالقسوة، فهذا الشعور يتسرب إليه منذ ولادته ولا يمكن أن يتخلص الطفل منه بسهولة، إلا إذا قام الوالدان بتغيير هذه المشاعر ولكن يصعب هذا الأمر كثيرا.

ومن أهم المرتجعات النفسية السيئة أيضا التى تظهر على الطفل شعوره بعدم الانتماء للأسرة وحب الوحدة والتأثير على قدراته العقلية والنفسية وقدرات التحمل، والقسوة وعدم الشعور بالحنان وعدم تبادله مع الغير.

ومن أهم هذه العوامل والأخطاء بعض الأسر التى تصر على إدخال الأطفال الحضانات ودور التربية والمدارس الداخلية اعتقادا منهم أن هذا الأمر يساعد كثيرا على اعتماد الطفل على نفسه، ويصبح شخصية قوية ولا تحتاج إلى أحد.

ومن بعض الأخطاء الأخرى التى يصر القائمون على تربية الطفل على ارتكابها أيضا، استئجار مربية لكى تقوم بتربية الطفل أو استخدام العربات التى تخص الأطفال الرضع لكى لا يحمل الأب أو الأم الطفل، اعتقادا منهم أن الطفل سيعتاد عليه، ولا يضطرون إلى حمله على الدوام.

ويجب تقنين هذه الأخطار ومحاولة جعلها فى إطار سليم، وفى سن معينة وليس فى سن مبكرة، وباستشارة مختص إذا لزم الأمر.




المصدر اليوم السابع




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق