الثلاثاء، 23 يوليو 2013

اليوم العالمي للتنس ومشروع "بلاي آند ستاي"

حدد الاتحاد الدولي للتنس يوم 4 مارس من كل عام يومًا عالميًا للتنس في كل أنحاء العالم، وذلك بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على تأسيسه عام 1913، وستقام بطولات ومهرجانات للعبة البيضاء تحت مظلة مشروع "بلاي أند ستاي" العالمي الذى انطلق عام 2007، وهو الذى يهدف إلى زيادة عدد المُمارسين للتنس.
وصرح حسن العروسي مدير مشروع "بلاي آند ستاي" في مصر، بأن مصر ستشارك أيضًا في يوم التنس العالمي، ولكنه لن يكون يومًا واحدًا في مصر بل سيستمر على مدار أسبوع كامل ليُقام في مُعظم الأندية، على أن تكون البداية بـ "نادى المعادي" الذي ستقام به احتفالية ضخمة لـ "يوم التنس العالمي" ويليه أندية "الجزيرة" و "وادى دجلة" و "سبورتنج" و "الصيد" و "سماش" و "بالم هيلز" و "الأهلي" و "هليوبوليس" وغيرها من الأندية.
وأكد العروسي على أن مشروع "بلاي ستاي" في مصر يسير بخطوات مُنتظمة وحسب البرنامج الموضوع لزيادة قاعدة المُمارسين للعبة، ومن خلاله انطلقت أول بطولة دوري لبراعم التنس تحت 10 سنوات، وتشارك فيه الآن جميع الأندية لاكتشاف المواهب الصاعدة مُبكرًا للاهتمام بها وتوفير عوامل النجاح والوصول إلى العالمية، وأنه سيُقام في ختام مهرجانات اليوم العالمي للتنس احتفالية كبرى على سفح الأهرامات تهدف لاستثمار يوم التنس العالمي من أجل الدعاية للسياحة الرياضية في مصر.

البطولات الكبرى لكرة المضرب:

البطولة الكبرى أو كما تسمى بـ "جراند سلام Grand Slam"، في التنس، اللاعب الفردي أو الفريق الزوجي عندما يفوز بكل البطولات الكبرى الأربع في نفس السنة يُقال له اكتسب البطولات الكبرى في سنة عُظمى "Calendar Year Grand Slam"، وإذا تم إحراز الأربعة بطولات الكبرى ولكن ليس في نفس السنة يُسمى بـ "Non-Calendar Year Grand Slam"، ويعني أحرز الأربع بطولات الكبرى ولكن ليس في سنة عُظمى، وغالبًا تتم التسمية بـ "بطولة كبرى غير عُظمى" بسبب تأخر اللاعب في إحراز البطولات الأولى والتي هي "استراليا المفتوحة" و"فرنسا المفتوحة"، فيكون اللاعب قد أحرز البطولات الثانية "ويمبلدون" و "أمريكا المفتوحة" ثم يعود في السنة التي تليها ليحرز البطولات الأولى، ولهذا تتم التسمية بسنة غير عُظمى". مثال: "اللاعب س" أحرز في سنة 2001 بطولة "ويمبلدون" و "أمريكا المفتوحة" وفي سنة 2002 أحرز "بطولة استراليا المفتوحة" و "فرنسا المفتوحة" .. وهكذا يكون اللاعب أحرزها على التوالي ولكن ليس في نفس السنة. وإذا اللاعب أو الفريق أحرز البطولات الكبرى ولكن ليس على التوالي وليس في نفس السنة فيُسمى بـ "Career Grand Slam"، ويُقال لهم أحرزوا البطولات الكبرى في مسيرتهم، مهما يكن، فإحراز أربعة بطولات حتى وإن كانت في سنة غير عُظمى يُعد إنجاز كبير للاعب أو اللاعبة أو الفريق الزوجي. والأربع بطولات الكبرى الرسمية في رياضة التنس هي:
- بطولة استراليا المفتوحة للتنس، وتقام في ملبورن في يناير من كل عام.
- بطولة فرنسا المفتوحة وتسمى "دورة رولان جاروس الدولية"، وتقام في باريس في مايو ويونيو.
- بطولة ويمبلدون، وتقام في لندن في يونيو ويوليه.
- بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، وتقام في نيويورك في أغسطس وسبتمبر.
وتقام هذه البطولات مرة واحدة في السنة وهي مرتبة على التوالي، ويحصل الفائز بأحد هذه البطولات على 2000 نقطة عوضًا عن الجوائز المالية والشهرة والمكانة المرموقة في عالم الكرة الصفراء.
ملخص مسميات البطولة
- بطولة كبرى عظمى (Calendar Year Grand Slam): إحراز أربع بطولات في سنة واحدة.
- بطولة كبرى غير عظمى (Non-Calendar Year Grand Slam): إحراز أربع بطولات على التوالي في أكثر من سنة.
- لقب صغير أو بطولة صغيرة (Small Slam): إحراز ثلاثة ألقاب في سنة واحدة.
- لقب (Career Grand Slam): إحراز الأربعة بطولات كاملة بدون شرط التوالي.
الجدير بالذكر أن أول من استعمل كلمة "بطولة كبرى Grand Slam"، هي جريدة النيويورك تايمز عن طريق المحرر "جون كيران" عندما فاز اللاعب الاسترالي "جاك كراوفورد" ببطولة "استراليا" و "فرنسا" المفتوحتين و "ويمبلدون"، وكانت حظوظه قوية في الفوز ببطولة "أمريكا المفتوحة".

بطولات الأساتذة 1000 نقطة:

"دورات الماسترز" .. "دورات الأساتذة" دورات الأساتذة (تنس), دورات الأساتذه للتنس, دورات الأساتذة للتنس, بطولات تنس الاساتذة فئة 1000 نقطة, بطولات سلسلة الأساتذة للتنس 1000 نقطة, دوارت الماسترز 1000 نقطة
"دورات الماسترز" أو "دورات الأساتذة" أو "سلسة الماسترز"، بالإنجليزية (Masters Series)، هي 9 بطولات كرة مضرب سنوية تقام حصريًا في أوروبا وأمريكا الشمالية، تنظمها رابطة مُحترفي كرة المضرب. تم تأسيس هذه البطولات عام 1990، وكان يُطلق عليها اسم سوبر 9 (Super 9) وتمت تسميتها لاحقاً (ماستر سيريز Masters Series). تصنف دورات الماسترز ضمن الدرجة الثانية وذلك بعد البطولات الكبرى ولكن هذه البطولات تسمح الفوز بنقاط أكثر من البطولات العادية. في آخر كل عام، يلتقي أحسن ثمانية مُصنفين عالميًا في دورة "ماسترز شنغهاي". وأما عن أكثر لاعب قد حصل على بطولات من هذا النوع، فهو الإسباني "رافائيل نادال" برصيد 19 لقب.
البطولات: [إنديان ويلز للماسترز/ميامي للماسترز/مونتي كارلو للماسترز/روما للماسترز/هامبورج للماسترز/كندا للماسترز/سنسيناتي للماسترز/مدريد للماسترز/باريس للماسترز].

بطولات رابطة محترفي التنس 500:

سلسلة بطولات 500 نقطة، هي سلسلة جديدة لبطولات التنس في رابطة مُحترفي كرة التنس، وتم استحداثها في عام 2009 لتحل محل سلسلة بطولات كرة المضرب الذهبية الدولية، مع سحب العديد من البطولات من السلسلة السابقة إلى الجديدة، وتعتبر "سلسلة بطولات 500 نقطة" هي ثالث أعلى المستويات في بطولات التنس بعد بطولات "الجراند سلام" في المرتبة الأولى و "سلسلة بطولات الأساتذة 1000 نقطة" في المرتبة الثانية.
تضم السلسلة 11 بطولة، لكل منها صلاحية منح بطلها 500 نقطة في التصنيف العالمي، ويكون عدد اللاعبين المُشاركين في كل بطولة مختلف عن الأخرى، فهنالك بطولات يُشارك فيها 48 لاعب، وأيضاً 32 و56 لـ "فردي الرجال" و16 و24 لـ "زوجي" ويفرض على كل لاعب بالمُشاركة في مالا يقل عن 4 بطولات في كل موسم، وتكون بلعب بطولة واحدة بعد انتهاء كل بطولة "جراند سلام".
التصنيف العالمي للتنسوفي سياق التصنيف العالمي لكرة التنس فقد احتفظ نجم التنس الصربى "نوفاك ديوكوفيتش"، بصدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المُحترفين الصادر الاثنين 25 فبراير/شباط 2013، برصيد 12 ألفًا و960 نقطة.
قد يتجدد تصنيف اللاعبين واللاعبات العشرة الأوائل حسب التصنيف العالمي كل يوم "اثنين" بحسب زيادة أو نقصان نقاط اللاعبين، ويتم زيادة أو خصم النقاط بحسب البطولات التي حصل عليها:
ووفقًا لـ "وكالة الأنباء الإسبانية" جاء السويسري "روجيه فيدرير" في المركز الثاني، وفي المركز الثالث البريطاني "أندى موراي"، والرابع الإسبانى "ديفيد فيرير"، أما في المركز الخامس جاء الإسباني "رافائيل نادال"، والسادس التشيكي "توماس برديتش"، السابع الأرجنتيني "خوان مارتين ديل بوترو"، بينما جاء الفرنسي "جو ويلفريد تسونجا" في المركز الثامن، فيما احتل الصربي "يانكو تيبساريفيتش" المركز التاسع، وجاء الفرنسي "ريشار جاسكيه" في المركز العاشر.



المصدر ايجى نيوز
إعداد: حسني ثابت





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق