الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

حجازي: بالقانون وحده سيجري التعامل مع مرسي وقيادات الاخوان

أكد الدكتور مصطفي حجازي مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاستراتيجية أن التعامل مع الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات الإخوان الملسمين سيكون بالقانون وحده وليس بالسياسة التى لن توجد إلا في إطار إقامة حياة سياسية مصرية جديدة.
وقال الدكتور حجازي - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن التعامل سيكون بالقانون لأن القانون هو سيد الموقف .. دولة القانون تقول لا فرق بين أحد وآخر.. دولة القانون تقول لو أن هناك تهما فإنه يجب تقديم المتهم أمام قاضيه الطبيعي اذا تمت تبرئته كان بها وإذا تمت إدانته كان بها.. وليس لدينا أى نوع من التدخل ولا حتي الرأي المسبق في ما نتمناه بشأن أحد .. ما نريده اذا كانت هناك جريمة واضحة فإن هناك قضاء مصريا مستقلا يعمل بكامل الحيادية والاستقلالية عليه أن يقوم بدوره كاملا إذ أننا يجب أن نرسخ لدولة القانون والعدالة.
وأضاف مستشار الرئيس للشئون الاستراتيجية " إنه إذا لجأنا إلي العدالة الانتقالية لنعرف من هو الجاني ومن هو المجني عليه ففي هذه الحالة فإن الاخوان المسلمين ومن حولهم هم الجاني , والمجني عليه هو المجتمع المصري بكل أطيافه ,, إذا فإن علي الجاني أن يرتدع وأن يعود إلى عقله وأن يتقدم ولو بشكل ضمنى بطلب الصفح والعودة إلى المجتمع .. ولكنه لم يقدم علي ذلك بل إنه يواصل العداء مع المجتمع كل يوم , مما جعل المجتمع في حالة توجس شديد حيث يجرى ترويعه , لقد قتلت فتاة في الإسكندرية ب` 24 طعنة لأنها وضعت شعار تمرد وألقي بأطفال من فوق أحد المنازل لأنهم كانوا يلوحون بعلم مصر .. إذا نحن نتحدث عن فصيل , هذا الفصيل يناصب المجتمع العداء ويطلب من المجتمع ضمانات لكي يعود إليه فأي منطق هذا".

العدالة الانتقالية ستعالج المظالم

وقال الدكتور مصطفي حجازي إن العدالة الانتقالية ستعالج المظالم التاريخية التى وقعت في عهدي الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي إذ أنها إطار من العدالة يعتمد على القوانين وسيادة القانون في كل الأحوال ولكنها تعالج القضايا التى بها نوع من أنواع الظلم التاريخي التى تركت لفترات طويلة , ستعالج كل الملفات التى جاء بها ظلم تاريخي في هذا المجتمع سواء كانت له طبيعة سياسية أو مجتمعية أو طائفية أيا كانت طبيعته.
وأضاف في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن العدالة الانتقالة تتحقق وفق معايير علمية دقيقة ... ما هو تعريف الظلم في هذه الحالة .. ومن هو الظالم في هذه الحالة .. ومن هو المظلوم في هذه الحالة .. وكيفية رد المظلمة والتي قد تنطوي في بعض تلك المظالم علي القبول بالعفو والذي هو نوع من أنواع أطر العدالة الأكثر مرونة ورحابة والأكثر سرعة في إنهاء القضايا من أجل غلق ملفات الماضي والانتقال إلي المستقبل إذ أن أخطر شيء عند الانتقال إلي المستقبل أن تبقي أشباح وملفات الماضي معلقة , ولكي ننهي هذه الحالة يجب أن تكون هناك أطر قانونية وأن تكون مؤسسية في إطار الدولة وليست عرفية , تقوم على تحديد طبيعة المظالم وتحديد طبيعة ردها وكيف يجري تعريف الظالم أو المظلوم وفقا لمعايير دولية موجودة , ولكن رغم وجود تلك المعايير الدولية ستوجد لمصر تجربة خاصة بها .
وقال مستشار الرئيس للشئون الاستراتيجية إن هناك مظلوميات وقعت في عهد مبارك سيتم فتحها والحديث فيها , وكانت هناك أيضا مظلوميات في عهد مرسي سيتم فتحها والحديث عنها , فهناك من سحلوا أمام قصر الاتحادية تحت سمع ومرأي من مرسي وتم استجوابهم من قبل مليشيات جماعة الأخوان , وتساءل عن الاختلاف بين استخدام مليشيات بلطجية في عصر مبارك وعصر مرسي , أو الفرق بين قتل محمد الجندي أو قتل خالد سعيد.
كما تساءل عن الاختلاف بين منع مبارك للمصريين من ممارسة حقوقهم الإنسانية بشكل كامل أو الحصول علي ثروات بلادهم بشكل طبيعى وبين ما كان يحدث فى عصر مرسي من إعادة إنتاج دولة زواج السلطة بالمال , وقال " إن كل هذه الأمور وغيرها من المظلوميات يجب أن تفتح وتبحث في إطار العدالة الانتقالية".

الأخوان اختزلوا الديمقراطية في الصندوق

وقال الدكتور مصطفي حجازي مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاستراتيجية أن الإخوان المسلمين في حقيقة الأمر لم يقبلوا بالديمقراطية بل إنهم اختزلوا العملية الديمقراطية بأكملها فيما يسمي بالصندوق فقط فيما يحتاجه هذا الصندوق من محاولات تدليس على المجتمع أو محاولات ترويعه في بعض الأحيان مما حدث في كثير من الانتخابات والاستفتاءات السابقة .
وفي مقابلة خاصة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط ضرب الدكتور حجازي مثالا علي ذلك بأنه حين طالبنا بدستور يكون لكل المصريين وبأن تكون هناك جمعية تأسيسية تمثل كل أطياف المصريين .. هل مثلت هذه الجمعية أطياف كل المصريين أم جاءت ممثلة بفصيل واحد , إنهم يتشدقون بالديمقراطية هذا شأنهم .. ولكن حقيقة الأمر على أرض الواقع إننا كنا في حكم شمولي استبدادي تستخدم فيه أدوات الديمقراطية شأنه شأن ما كان يحدث في عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك ... تماما أخذوا من الديمقراطية نزاهة الصندوق وإن كانت تشوبها الشكوك أحيانا.
وأشار إلي أن الديمقراطية عملية حرة تعطي للمواطنين خيارات أكثر مما تفرض عليهم .. وهم لم يفعلوا ذلك وبالتالي ليس من حق أحد منهم التشدق بأنه كانت هناك ديمقراطية يجري بناؤها فقد سعوا أيضا إلي أخونة الدولة وهي فكرة أن تعطي مفاصل الدولة إلي فصيل واحد مآله أن يدفع بالدولة كلها إلي نتيجة واحدة في كل الاختيارات القادمة فعندما نتحدث عن وجود عشرة ألوان طيف وأعطيك اختيارين من طيف واحد فهل ذلك يعتبر ديمقراطية وحرية بل يعتبر استحواذا واستبدادا.

الأطراف الخارجية لا تقوم بجهود وساطة

ورفض الدكتورمصطفي حجازي مستشار الرئيس للشئون الإستراتيجية وصف الجهود التى تقوم بها حاليا بعض الأطراف الدولية والعربية في المشهد السياسي المصري بأنها جهود وساطة , كما أكد أنها ليست جهود إدارة مفاوضات أو جهود الغرض منها قيام طرف خارجي أيا من كان بتقديم تصوره هو لإيجاد حل لما يحدث في الشارع المصرى من تجمعات وصلت لحالة عدم السلمية بكل المقاييس , وقال " إن حقيقة الأمر هو أن لدينا أطرافا دولية , شركاء في المجتمع الدولى , حريصون على أن يقفوا على حقيقة الأزمة عن قرب".
وأضاف - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "أن هذه الأطراف فى أغلب الأحوال لديها علاقات مع الطرف الموجود فى الشارع وهم الإخوان المسلمين تحديدا , لديهم نوع من العلاقات السابقة التى قد تعين فى تبصير التيار الإسلامى السياسي بحقائق يريد التيار أن يتغافل عنها , أو قد يكون فى بعض الأحيان لا يرى بعضها , ومن ثم فإنه يمكن تسمية تلك الجهود بأنها جهود تبصرة أي للوقوف علي حقائق الأمور للطرف الخارجى من الدرجة الأولى ومجتمعه وإعلامه , ثم محاولة مساعدة الطرف المتعنت الموجود فى الشارع الذى هو طرف الإخوان المسلمين من خلال ما لديهم من ولاءات لهذه الجهات لأنهم في بعض الأحوال لا يريدوا أن يسمعوا حقائق الأمور دون تزيد أو خيالات".
وعما إذا كانت الجهود تقتصر علي محاولة فض الاعتصامات أم الهدف هو إيجاد صيغة لانخراط الأخوان المسلمين في المشهد السياسي الجديد في مصر , قال المستشار السياسي لرئيس الجمهورية "إن القراءة الصحيحة أن هناك واقعا مصريا جديدا بعد 30 يونيو , هذا الواقع جاء بشروطه وهى شروط ملزمة لنا جميعا كمصريين لا يستطيع أحد أن يملي شروطه هو على المستقبل خاصة اذا كان هو الماضي الذي تم انهاؤه بهذا المستقبل الجديد وعليه فإن لدينا ما يمكن أن نطلق عليه "اعتصام فى الزمان" وليس "اعتصام فى المكان".
وتابع قائلا "هناك مجموعة تريد أن تعتصم في الزمان وأن تبقى في هذه النقطة من الزمان ولا تريد أن تخرج منها , وتكتيكاتها في عدم الخروج منها هو أن تعيد إنتاج حالة الضحية التى تمثلتها لعقود طويلة وأن تبدأ فى محاولة مساومة وابتزاز المجتمع على خلفية هذه الحالة الجديدة من التضحية".




المصدر اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق