الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

تليجراف: حماس تلجأ لايران بعد الاطاحة بحليفها المعزول مرسى

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم الثلاثاء ان حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية حماس لجأت الان الى حضن ايران بعد ان فقدت حليفا وثيقا ورفيقا ايدولوجيا وهو المعزول محمد مرسى الرئيس السابق لمصر الذى عزله الجيش الشهر الماضى .

واوضحت الصحيفة فى تقرير اوردته على موقعها الالكترونى ان حماس اجرت محادثات سرية مع ايران فى محاولة لاستعادة العلاقات الوثيقة مرة اخرى التى انهارت اثر الحرب الدائرة فى سوريا فيما قال مسئولون فى حماس ان جولة المناقشات هدفت الى تصفية الاجواء و التأكيد على ان المصلحة المشتركة للجانيبين تتمحور فى معارضة اسرائيل.

واشارت الصحيفة الى ان العلاقات بين الجانبين تدهورت بشدة بعد ان تخلت حماس عن مقراتها الدولية فى العاصمة السورية دمشق فى يناير من العام الماضى احتجاجا على قيام نظام بشار الاسد, الحليف الوثيق لطهران , بقمع الثورة .

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسئولين فى حماس قولهم ان المساعى لتسوية الخلاف بدأت حتى قبل الاطاحة بالمعزول مرسى ، مشيرة الى انعقاد اجتماع فى السفارة الايرانية فى بيروت فى يونيو الماضى بين نائب رئيس مكتب حماس السياسى موسى ابو مرزوق ومسئولين بارزين من ايران وجماعة حزب الله اللبنانية .

وقال احمد يوسف مستشار رئيس وزراء حماس اسماعيل هنيه للتليجراف انه تم عقد عدد من
الاجتماعات بين الجانبين لمراجعة ماذا حدث فى الشهور الماضية حيث تناولوا العلاقة المتوترة وتقلص التمويل الايرانى لحماس .

واضافت الصحيفة ان طهران قطعت ما يزيد عن 15 مليون جنيه استرلينى تمويل شهرى وأوقفت برنامج التدريب العسكرى كعقاب واضح لموقف حركة حماس من سوريا.
وقالت الصحيفة ان عملية قطع الدعم المالي الإيراني تركت حماس تواجه فجوة سوداء فى ميزانيتها ، كما أن ازماتها الاقتصادية قد ساءت منذ زوال حكومة الإخوان المسلمين فى مصر وبعد ان قامت قوات الأمن المصرية بتدمير معظم الأنفاق الارضية عبر الحدود التى تحصل غزة من خلالها على أكثر وارداتها ، مما قلل قدرة حماس على رفع عائدات الضرائب.




المصدر نيوز نايل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق